مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي

مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم

مدرستنا عنوانها التفوق والتنوع شعارها ..معاُ بالجهد والعمل نحقق الأمل.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار وأدعية
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه بالتوفيق للجميع
أذكار الصباح والمساء
أذكار الصباح والمساء   دعاء من هذه الاذكار تقال بين الفجر حتى طلوع الشمس و من بعد صلاه العصر حتى الغروب ، يقال ثلاث مرات   أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور- اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أصبحنا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم.. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أصبحت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، يحيى و يميت و هو على كل شيئ قدير عشره مرات  و عند المساء أمسينا و أمسى الملك لله.. و إليه المصير اللهم ما أمسى بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أمسينا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد (ص).. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أمسيت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيئ قدير عشره مرات   سيد الإستغفار"اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.   .. بالتوفيق للجميع
رؤيتنا
إعداد جيل متميز سلوكياً وثقافياُ ورياضياً مؤثراُ في المجتمع في ظل مشاركة مجتمعية فعالة، ليواكب متطلبات العصر والتكنولوجيا.
رسالتنا
1- وجود إدارة مدرسية فعالة علي درجة من التقنية والوعي الكامل بالعملية التعليمية. 2- تنمية قدرات ومهارات التلاميذ لبناء الشخصية المتكاملة. 3- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من خلالوحدة التدريب والجودة. 4- توفير معامل مدرسية علي درجة من التقنية. 5- تفعيل دور المكتبات وإقامة ندوات ثقافية للمتعلم. 6- تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 7- تفعيل دور التعلم النشط.
المواضيع الأخيرة
»  Windows 8 Release Preview 32Bit and 64Bit with Product Key Free Download Full Version
الأربعاء 09 يناير 2013, 1:48 pm من طرف yahia_elkaliby

» ( Three little words ) كتاب كامل عن ادوات النكرة والمعرفة
الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» موسوعة كتب English Time من اكسفورد للاطفال
الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:34 pm من طرف yahia_elkaliby

» New Headway Elementary Pronunciation Course
الأحد 23 ديسمبر 2012, 1:20 pm من طرف yahia_elkaliby

» 400Must-haveWordsfortheTOEFL
الخميس 20 ديسمبر 2012, 11:23 am من طرف yahia_elkaliby

» مقدمة عن برنامج الإكسل
الثلاثاء 06 نوفمبر 2012, 10:21 pm من طرف شنكع

» شرح مفصل لبرنامج الأكسل ( a detailed explanation of Excel )
الإثنين 22 أكتوبر 2012, 1:19 am من طرف عبد الحق

» تحميل AutoPlay Media Studio 8 مع سيريال حصري باسم المنتدى
السبت 13 أكتوبر 2012, 5:25 pm من طرف محمود جودة

» كورس صوتيات رائع بمعني الكلمة Pronounce It Perfectly in English
السبت 06 أكتوبر 2012, 6:39 pm من طرف yahia_elkaliby

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأربعاء 02 يونيو 2010, 1:56 pm
عدد زوار الموقع
free counters
برامج مهمة
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
شاطر | 
 

 الاداء الفنى والخطوات التعلميه للمهارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حلمى
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 33
نقاط: 16847
تاريخ التسجيل: 30/12/2009
العمر: 28
الموقع: nabd_elnile@yahoo.com

مُساهمةموضوع: الاداء الفنى والخطوات التعلميه للمهارات   الأربعاء 06 يناير 2010, 5:37 pm

ركل الكرة بباطن القدم
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ الاقتراب المناسب إلى الكرة في خط مستقيم.
2/ وضع القدم غير الضاربة بجانب الكرة
3/ مرجحة القدم الضاربة للخلف من مفصل الفخذ.
4/ميل الجذع للإمام قليلا في حالة الضرب 1/يؤدى نموذج واضح للمهارة على الطريقة الكلية.
2/تؤدى حركة ضرب الكرة بباطن القدم
3/ يقف التلميذ مواجها تلميذ آخر والمسافة بينهما من 3: 5 ياردات ويقوم احد هما بضرب الكرة والآخر بإيقاف الكرة.
ركل الكرة بوجه القدم الداخلي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ يكون الاقتراب من مسافة 7:6 ياردات.
2/ توضع قدم الرجل غير الضاربة بجانب الكرة
3/ في لحظة ضرب الكرة يتجه الكتف المقابل للرجل غير الضاربة للإمام قليلا.
1/ يقف التلميذ بجانب الكرة بحيث يواجه كتف الرجل غير الضاربة.
2/ يؤدى التمرين السابق ولكن باقتراب من 4: 5 ياردة.
3/تلميذان المسافة بينهما من 10: 15 ياردة يقومان بضرب الكرة إلى بعضهما.
ركل الكرة بوجه القدم الأمامي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ يقترب التلميذ في اتجاه مستقيم من الكرة والخطوة التي تسبق الضربة تكون أطول لحد ما
2/ توضع القدم غير الضاربة بجانب الكرة.
3/ يميل الجذع اماما قليلا في لحظة ملامسة الكرة. 1/ يمسك التلميذ الكرة بيده ثم يقوم بإسقاطها أمام القدم.
2/ يمسك التلميذ الكرة بيده ويجري من 3 إلى 4 خطوات ويقوم برميها أمام الصدر ليضرب الكرة وهي طائرة.
3/ يؤدى نفس التمرين ولكن تضرب قبل أن تلامس الأرض.
ركل الكرة بوجه القدم الخارجي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ يمكن أن يكون الاقتراب على خط مستقيم أو بالانحراف.
2/ توضع القدم غير الضاربة إلى الخلف قليلا إلى جانب الكرة.
3/ يميل الجزء العلوي للجسم قليلا للإمام وإلى الجانب وفي اتجاه الرجل الضاربة. 1/عمل نموذج واضح للمهارة.
2/ تلميذان متواجهان احد هما يمسك الكرة ويضربها قبل أن تلامس الأرض
3/ يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة.
4/ يأخذ التلميذ الضارب عددا من الخطوات لضرب الكرة.





استلام الكرة بوجه القدم الخارجي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ يقترب التلميذ من الكرة وهو مواجه لمكانها
2/توضع القدم غير المستلمة الكرة على الأرض
3/تنثني الرجل المستلمة من مفصل الفخذ والركبة كما يستدير سن القدم للداخل قليلا بتصدي وجه القدم الخارجي للكرة. 1/ عمل نموذج واضح للمهارة.
2/ يؤدي التلميذ حركة الاستلام.
3/ يبدأ التمرين بأن يدحرج التلميذ الكرة ببطء لزميله ليقوم باستلامها وهو واقف مكانه.
4/ يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة.
ضرب الكرة بالرأس من الثبات
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ يقف التلميذ مع وضع رجل اماما ورجل خلفا.
2/ عندما تقترب الكرة يميل الرأس للخلف.
3/ في حالة التصويب أو التمرير الطويل يمكن للتلميذ توليد هذه القوة من الساقين والجذع والرقبة. 1/ عمل نموذج مع الشرح المبسط.
2/ إمساك الكرة بكلتا اليدين وضريهما بالرأس
3/ يحاول أن يضرب الكرة برأسه اكبر عدد من المرات.
4/ تلميذان متواجهان يمرران لبعصهما بالرأس
استلام الكرة بباطن القدم
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ يقترب التلميذ من الكرة وهو مواجه لها إلا أن كتفه الأيسر يكون في اتجاه الكرة قليلا.
2/ القدم غير المستلمة توضع على الأرض وتشير إلى اتجاه الكرة.
3/ في لحظة ملامسة الكرة باطن القدم تسحب لامتصاص قوة الكرة وإيقافها. 1/ عمل نموذج مع الشرح المبسط.
2/ يؤدي التلميذ حركة الاستلام بباطن القدم.
3/ يبدأ التمرين بأن يدحرج التلميذ الكرة ببطء لزميله ليقوم باستلامها بباطن القدم وهو واقف مكانه.
4/ يكرر التمرين مع زيادة قوة دحرجة الكرة.
امتصاص الكرة بالفخذ
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ يتجه التلميذ للكرة وهو مواجه لها.
2/ينقل التلميذ ثقل جسمه على الرجل غير الممتصة للكرة.
3/ ترتفع ركبة الرجل الممتصة للكرة لأعلى.
4/ يلاحظ أن تكون عضلات الفخذ الأمامية مرتخية.
5/ ينخفض الفخذ لأسفل عند ملامسة الكرة. 1/ عمل نموذج مع الشرح المختصر.
2/ يؤدي التلميذ الحركة بدون كرة.
3/ يمسك التلميذ الكرة أمام الصدر ويسقطها على فخذه.
4/ تلميذان متواجهان المسافة بينهما 6 ياردات أحدهما يمسك بالكرة ويقوم برميها إلى زميله ليقوم بامتصاصها بفخذه.






مسك حارس المرمى الكرة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/توضع القدمان متوازيتان وعدم ثني الركبة.
2/يثنى الجذع اماما أسفل مع إنزال الذراعين لأسفل ويكون الكفان مواجهان للكرة.
3/ترفع اليدان الكرة ووضعها بين الكفين والذراعين والصدر.
4/يوجه النظر للكرة للسيطرة ثم يوجه بعد ذلك للملعب. 1/عمل نموذج واضح مع الشرح المبسط.
2/التأكد من إطالة العضلات الخلفية حتى تؤدى المهارة بسهولة.
3/يؤدي التلميذ المهارة بدون كرة عدة مرات.
4/يؤدي التلميذ الوضع الصحيح للإمساك بالكرة.
5/تؤدى المهارة بعد تصويب الكرة أرضية من خط الجزاء.
الجري بالكرة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/توضع الرجل غير الضاربة للكرة للخلف قليلا وإلى جانب الكرة وهي منثنية مع الركبة وينقل عليها مركز ثقل الجسم.
2/تتحرك الرجل الدافعة للكرة من الخلف للأمام.
3/يميل الجذع للإمام قليلا على أن تعمل الذراعان على توازن الجسم وتركيز النظر على الكرة. 1/عمل نموذج واضح مع الشرح المختصر.
2/توضع الكرة أمام التلميذ ويتخذ الوضع الصحيح للجري بالكرة.
3/الجري بالكرة للإمام باستخدام القدمين بالتبادل.
4/ الجري بالكرة للإمام باستخدام القدمين بسرعة.
5/ الجري بالكرة للإمام باستخدام القدمين بخط متعرج.
رمية التماس
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يقترب التلميذ عدة خطوات من رمية التماس.
2/تمسك الكرة باليدين معا على ان تحكم بواسطة أصابع اليد.
3/ترفع اليدان الكرة فوق الرأس على أن تثنى من الكوعين.
4/يثنى الجذع للخلف مع رجوع الكرة للخلف.
5/تفرد الذراعان بسرعة وبقوة مع اندفاع الجذع للإمام. 1/عمل نموذج واضح مع الشرح.
2/يتعلم التلميذ كيفية القبض على الكرة ووضعها خلف الرأس.
3/بعد هذه المهارة يحاول رمي الكرة دون رجوع للخلف.
4/تؤدى المهارة كاملة من الوقوف بكرة وبدون كرة.
5/آداء رمية التماس كاملة من الاقتراب.









الإرسال الجانبي من أسفل
الأداء الفني الخطوات التعليمية
1/الوقوف والركبتان منثنيتان قليلا.
2/تمسك الكرة أسفل باليد اليسرى أمام منتصف الجسم.
3/تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف الجسم قليلا.
4/تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريبا. 1/آداء نموذج مع شرح الغرض.
2/استخدام كرة معلقة أمام التلاميذ.
3/رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خيالية.
4/تحديد مناطق على ارض الملعب وتوجيه الكرة إليها.
استقبال الكرة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/وقفة الاستعداد.
2/وضع الذراعين بجانب الجسم.
3/ثني الركبتين قليلا ويوزع ثقل الجسم على القدمين.
4/ميل الجذع قليلا للامام. 1/تؤدى المهارة كاملة بدون استخدام كرة.
2/تؤدى الحركة من خلال قذف كرة خيالية من المعلم أو الزميل.
3/يرفع التلميذ الكرة لنفسه ثم يستقبلها بطريقة صحيحة.
4/يوجه إرسال إلى التلميذ المدافع وعليه استقبال الكرة.
الإرسال من أعلى
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/الوقوف فتحا والركبتان منثنيتان قليلا.
2/تمسك الكرة أسفل باليد اليسرى أمام منتصف الجسم.
3/تقذف الكرة فوق الرأس.
4/تضرب الكرة عند أعلى الرأس. 1/آداء نموذج مع شرح الغرض.
2/آداء المهارة بدون كرة.
3/ترمى الكرة وتضرب بصورة خيالية.
4/تحديد مناطق على ارض الملعب وتوجيه الكرة إليها.
التمرير من أعلى
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/القدمان متباعدتان مسافة مناسبة.
2/الركبتان منثنيتان قليلا.
3/الجذع مائل قليلا للإمام.
4/المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة. 1/يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها من قبل المعلم.
2/يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين.
3/تأدية مهارة التمرير بدون كرة.
4/تعطى تمرينات مساعدة لآداء المهارة.




الضربة الساحقة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/القدمان متوازيتان ومتباعدتان.
2/مسافة الاقتراب تكون من (2- 2م) تقريبا.
3/وقوف الضارب في حالة استعداد.
4/يبدأ الضارب الحركة مع خروج الكرة من يد المعد.
5/يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي. 1/وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى.
2/لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح.
3/ محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض.
4/تعلق كرة فوق نقطة الارتقاء.
5/يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة لأعلى.
التمرير من أسفل
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/الوقوف فتحا مع ثني الركبتين وميل الجذع للإمام.
2/الذراعان ممدودان للإمام ولأسفل باتساع الصدر.
3/يوضع الكفان على بعضيهما وتتجهان لأعلى.
4/مد الركبتان للوصول للوقوف ومد الذراعين للإمام.
5/تلمس الكرة بالساعدين. 1/توضيح الوضع السليم للجسم.
2/تأدية التمرير بدون استعمال كرة.
3/قيام التلاميذ كلا في مجموعته بآداء المهارة.
4/استقبال أنواع متنوعة من الإرسال.
5/تتدرج عملية تمرير الكرة إلى المعد أي اللمسة الثانية.

حائط الصد
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/تتم عملية الصد بمواجهة الشبكة وقريبا منها
2/الركبتان منثنيتان والقدمان متوازيتان ومتباعدتان.
3/الذراعان منثنيتان واليدان باتساع الصدر.
4/ضرورة التركيز على استعادة الاتزان مباشرة
5/مراقبة الكرة التي يقوم تلميذ من الفريق الآخر بإعدادها.
1/تجزئة حركة الصد إلى جزئين الاقتراب والارتقاء.
2/تؤدى عملية الصد أمام الشبكة وبارتفاع مناسب ويزداد الارتفاع تدريجيا.
3/تؤدى عملية الصد أمام زميله أمام الشبكة.











التمريرة الصدرية
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يقوم التلميذ بسحب الكرة إلى أسفل وإلى الأمام ثم إلى أعلى متخذة شكلا دائريا.
2/يمد التلميذ ذراعيه أماما ويدفع الكرة بالأصابع.
3/الوضع النهائي لإحدى القدمين أماما والذراعان للإمام في اتجاه حركة الكرة. 1/عمل نموذج واضح للمهارة.
2/يواجه التلاميذ حائط ويؤدون المهارة.
3/التمرير بين زميلين متواجهين.
4/التمرير مع المشي.
5/التمرير مع الجري.
التمريرة الخطافية
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يضع التلميذ الكرة على اليد الممررة البعيدة عن المنافس مع سندها.
2/رفع الركبة اليمنى عاليا للمساعدة في الوثب عاليا.
3/عندما تصل الكرة إلى أعلى ارتفاع لها فوق الرأس تدفع بواسطة أصابع اليد الممررة.
4/تثنى الذراع اليسرى أمام الصدر. 1/عمل نموذج للمهارة وشرح طريقة آدائها.
2/يقوم كل تلميذ بمرجحة الذراع اليمنى جانبا عاليا في نصف دائرة.
3/التدريب السابق على حائط.
4/التمرير بين زميلين.
5/التمرير للزميل مع وجود منافس سلبي أو ايجابي.
مسك الكرة أو استلامها
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/توزع أصابع اليدين على أكبر مساحة ممكنة من جانبي الملعب.
2/الأصابع فقط هي التي تلامس الكرة.
3/الإبهامان خلف الكرة على شكل ( 8 ) .
4/اليدين في حالة استرخاء دون أي توتر.
5/الكرة قريبة من الجسم وفي مستوى الصدر وقريبة من الذقن. 1/عمل نموذج لمسك الكرة باليدين ليراه الجميع من قريب.
2/تصحيح الأوضاع الخاطئة.
3/يمسك التلميذ الكرة الموجودة أمامه على الأرض مع ثني الركبتين.
4/من الكرة المتدحرجة من الأمام أومن الجانب.
5/مسك الكرة المرتدة من الأرض.
التمرير بيد واحدة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
يدفع التلميذ الكرة بسرعة في اتجاه الزميل المستلم مع مد الذراع في اتجاه الكرة بحركة متصلة للرسغ والأصابع وتحرك القدم الخلفية لمتابعة التمريرة ونقل ثقل الجسم عليها لحفظ التوازن بعد التمرير. 1/يقدم المعلم نموذجا للمهارة.
2/يقوم التلاميذ بآداء وضع الاستعداد للتمرير باستخدام الكرة.
3/التمرير بين زميلين مواجهين على مسافة 6م
4/زيادة المسافة بين التلاميذ إلى 10م.
5/التمرير بين قاطرتين.


المحاورة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/الدفع المتتابع للكرة وتوجيهها للأرض بواسطة الأصابع.
2/أصابع اليد تكون متباعدة.
3/حركة الدفع بالأصابع وتتابع مد وثني الرسغ.
4/يكون النظر للإمام وتوضع اليد اليسرى أمام الجسم.
5/يكون التنطيط خارج القدم المتقدمة. 1/عمل نموذج وشرح طريقة الآداء.
2/يجلس التلاميذ في وضع الجلوس الطويل فتحا ويبدأ بالتنطيط.
3/التلاميذ في قاطرات ثم المحاورة اماما في مجموعات بطول الملعب.
4/التدريب السابق مع تغيير الكرة من جانب إلى جانب.
5/التدريب السابق مع تغيير اليد المحاورة.
التصويبة السلمية
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يحتفظ التلميذ بالكرة أمام الجسم وإلى أعلى قرب الذقن.
2/يقترب التلميذ من السلة باستخدام خطوات كبيرة.
3/يجب أن تكون الأصابع خلف الكرة أثناء التصويب.
4/تكون اليد المصوبة أقرب للسلة في أعلى ارتفاع لها.
5/تركيز النظر للنقطة المحددة للتصويب. 1/توضع على الأرض كرة طبية يحاول التلميذ أن يمر فوقها بخطوة عالية تكون هي الخطوة الأولى قبل الارتقاء.
2/ينتقل إلى تعليم التصويب من مكان قرب الهدف.
3/ربط الاقتراب والتصويب بجري التلميذ لاستلام الكرة الممررة إليه.
التمرير باليد من فوق الرأس
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/من الوضع الابتدائي تمد الذراعان عاليا.
2/يقوم التلميذ بدفع الكرة بالرسغين والأصابع إلى الأمام.
3/يحافظ التلميذ على هذا الوضع وذلك من اجل متابعة التمرير.
4/تقدم إحدى القدمين أماما وذلك للمحافظة على اتزان الجسم. 1/يؤدي المعلم نموذج للمهارة.
2/يمسك التلميذ الكرة متخذا وضع الاستعداد ثم يقوم بمد الركبتين والذراعين مع إشارة المعلم حتى يتعود على رفع الكرة عاليا.
3/يواجه التلميذ الحائط على مسافة مناسبة 1م ممسكا بالكرة مع مد الذراعين عاليا ويقوم بدفع الكرة بالأصابع إلى الحائط باستمرار مع ثني الرسغين.
التصويب من الثبات
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ثني الركبتين قليلا للمساعدة في قوة دفع الكرة للسلة.
2/مد الركبتين واستقامة الذراع المصوبة أماما عاليا في توقيت انسيابي وبحركة إضافية لرسغ اليد.
3/تتم جميع الحركات بطريقة انسيابية مستمرة. 1/عمل نموذج للحركة.
2/يقوم كل تلميذ بأخذ الوضع الابتدائي وتصحيح الأوضاع.
3/عمل الخطوة السابقة مع التصويب.
4/يقف التلاميذ على بعد 5م من السلة ويقومون بالتصويب.


مسك الكرة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
تنتشر الأصابع جميعا على جانبي الكرة دون توتر بحيث تكون قاعدتا اليدين خلف مركزها مع الاهتمام بوجوب استناد الكرة على سلاميات الأصابع فقط مع عدم الضغط عليها. 1/عمل نموذج واضح للتلاميذ مع الشرح.
2/أخذ الإحساس بانتشار الأصابع على كرة كبيرة.
3/ مسك الكرة ورفعها أماما فعاليا ثم جانبا.
4/تحريك اليد الممسكة للكرة بسرعة في عدة اتجاهات.
5/تطبيق مسك الكرة من قبل الممارسين بكرة يد عادية.
التمرير البندولي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/تستقر الكرة في اليد الممررة المفتوحة.
2/تتأرجح الذراع الرامية خلفا ثم للإمام بسرعة حركة البندول.
3/عندما تمر الكرة من جانب الجسم يتم دفعها وتوجيهها من الرسغ.
4/يفضل وضع القدم اليسرى أماما عند التمرير باليد اليمنى.
1/آداء نموذج للمهارة.
2/تعليم المرجحة البندولية.
3/المرجحة باليد الممررة باستخدام الدفع من الرسغ.
4/ربط الخطوات السابقة باستخدام كرة صغيرة.
5/الانتقال إلى التمرير البندولي بأنواعه.
استقبال الكرة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يميل الجسم قليلا في اتجاه الكرة وترفع اليدان في علو الوسط وتتجهان للإمام.
2/تؤخذ خطوة في اتجاه الكرة مع انثناء بسيط عند الركبتين.
3/لدى وصول الكرة تمتد الذراعين أماما لاستقبالها أو تلامس الأصابع فقط دون راحتي اليد. 1/عمل نموذج مع الشرح المبسط.
2/أن يقوم تلميذان أحدهما يمرر والآخر يستقبل الكرة مرة أمام الصدر ومرة فوق الرأس.
3/تصحيح الأخطاء.
التنطيط
الآداء الفني الخطوات التعليمية
يميل الجسم قليلا للإمام وللجانب وتثنى الركبتين بارتخاء.
2/يبدأ التنطيط بيد واحدة ومن الرسغ مع مراعاة ارتخاءه ومرونته.
3/تدفع الكرة بحركة من الرسغ لإعادتها إلى الأرض مرة أخرى.
4/يتم تبادل مد وثني الركبتين قليلا لمتابعة كل ارتداد للكرة 1/آداء نموذج مع شرح مختصر للمهارة.
2/يتم تعليم تنطيط الكرة مرة واحدة ( اليمنى-اليسرى ).
3/يتم استمرار التنطيط أكثر من مرة من نفس الوضع.
4/من المشي يؤدى التنطيط بالتبادل.
5/تحديد مناطق معينة للتنطيط بها.



التمرير السوطي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يتم سحب الكرة باليدين إلى الجانب حتى مستوى الكتف.
2/الإعداد لمرجحة الذراع الرامية.
3/تقوم الذراع الرامية بإتمام حركة المرجحة.
4/يؤدي الجذع مهمة كبيرة في نقل القدمين.
5/توضع الرجل المعاكسة لليد أماما ويكون ثقل الجسم موزعا على القدمين. 1/عمل نموذج واضح للمهارة.
2/تطبيق الآداء الفني للمهارة بدون كرة.
3/تقسيم المهارة إلى أجزاء وتطبيقها بالطريقة الجزئية.
4/تطبيق آداء المهارة بكرة من الثبات، الارتكاز، المشي، الجري.
5/تطبيق آداء المهارة من الجري باتجاهات متعددة، وبتغيير المكان.
وقفة الاستعداد الدفاعي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/تباعد القدمان وتقدم قدم على بعد حوالي 30سم.
2/ثني الركبتين قليلا واستقامة الجذع وميله للامام.
3/تثنى الذراعان قليلا من مفصلي المرفقين واليدان في مستوى الصدر.
4/يكون النظر موجها للمنافس.
5/يجب أن تكون الحركات طبقا لحركات المهاجم. 1/عمل نموذج واضح.
2/يقف التلميذ وقفة الاستعداد عند التقاء نقطة خط المرمى مع خط منطقة المرمى.
3/يقوم التلاميذ بالانتشار في الملعب ويقوم المدرس بإعطاء الإشارات.
التصويب الكرباجي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/الاقتراب.
2/الارتقاء.
3/الطيران مع التصويب.
4/الهبوط. 1/شرح المهارة مع عمل نموذج.
2/الجري الحر ثم أخذ الإحساس بالجري ثلاث خطوات.
3/التعود على اتساع الخطوة الأخيرة.
4/تحديد مسافة الجري بثلاثة أطواق متتابعة.
5/يتم تنفيذ المهارة بعد ذلك بدون أدوات.
حائط الصد
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يستخدم حائط الصد عند آداء المنافس الرمية من مكان ملائم.
2/يشكل خط الصد من المدافعين للدفاع عن زاوية المرمى من التصويبات القوية.
3/إذا كان الرامي يصوب باليد اليمنى فيجب أن يغطي الحائط الزاوية اليمنى والعكس.
4/إذا حاول الرامي أن يصوب الكرة من الجانب يقوم المدافع بمحاولة إعاقة التصويبة.


الدحرجة الأمامية المكورة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/استقبال الذراعان للأرض بعد دفع القدمين.
2/بداية الدحرجة بالارتكاز على المنطقة العنقية.
3/تكور الجسم بالكامل خلال الدحرجة مع مسك الركبتين بالذراعين المضمومتين على الصدر.
4/الدحرجة الكاملة من الوقوف إلى الوقوف. 1/( وقوف).الذراعان جانبا ) تبادل رفع الركبتين للمس الصدر مع مسكها بالذراعين.
2/( وقوف).الذراعان عاليا ) ثني الركبتين كاملا للجلوس على أربع.
3/( وقوف).الذراعان عاليا ) إقعاء لنصف دحرجة خلفا.
الدحرجة الأمامية الطائرة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/الجري والارتقاء بكلتا الرجلين لدفع الأرض للطيران.
2/أثناء الطيران في الهواء يكون الجسم مقوسا بسيطا.
3/الهبوط يكون بوضع اليدين على الأرض والأصابع للامام قليلا.
4/تمتد الرجلان عقب الانتهاء من الدحرجة. 1/آداء الدحرجة الأمامية المكورة.
2/ آداء الدحرجة الأمامية المكورة من الجري بالارتقاء.
3/الجري والارتقاء للوثب مع عمل دحرجة أمامية.
4/نفس التمرين مع زيادة الارتفاع وزيادة مد الجسم.
الدحرجة الخلفية المكورة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/دفع الأرض باليدين لسقوط الجسم خلفا.
2/ينثني الرأس بقوة على الصدر كما تنثني الركبة ويتحدب الظهر.
3/نقل وزن الجسم على الذراعين في لحظة وصول الدحرجة على اليدين.
4/دفع الأرض باليدين يأتي بمد الذراعين حيث يتحملان ثقل وزن الجسم. 1/(تكور) الدحرجة للخلف وللإمام (مثل المركب أو الكرسي الهزاز)
2/(جلوس قرفصاء) عمل التكور ثم نصف دحرجة للخلف والرجوع.
3/آداء الدحرجة الخلفية على سطح مائل.
4/(تكور.الكفان على الأرض) آداء الدحرجة الخلفية المكورة على المستوى الأفقي.
الوقوف على الرأس
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/اليدان باتساع الصدر.
2/الأصابع تشير للامام.
3/وضع الرأس على الأرض بحيث يعمل مثلث متساوي الساقين.
4/استناد الرأس على الجبهة.
5/الجسم يكون مفرودا على استقامته وعموديا على الأرض. 1/آداء نموذج للمهارة.
2/(جلوس على أربع) الوقوف على الرأس والركبتان منثنيتان.
3/(جثو) مرجحة الجسم للوقوف على الرأس بالمساعدة.
4/(جلوس على أربع.الركبتان مضمومة بين اليدين) الوقوف على الرأس.












القفز فتحا على الحصان
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/الاقتراب.
2/الارتقاء.
3/الدفع والارتكاز.
4/الطيران.
5/الهبوط. 1/آداء النموذج مع الشرح المختصر.
2/المشي اماما والوثب عاليا والهبوط مع ثني الركبتين.
3/(وقوف عال) الوثب عاليا والهبوط مع ثني الركبتين.
4/الجري اماما للجلوس فتحا على الحصان.
5/الجري اماما للقفز فتحا مع المساعدة.
الشقلبة الأمامية على الحصان
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/المرحلة التمهيدية.
2/المرحلة الرئيسية.
3/المرحلة النهائية. 1/يقترب التلميذ بمسافة مناسبة.
2/يصدم التلميذ السلم لأخذ الارتقاء والصعود.
3/تدفع الذراعان الحصان بقوة.
4/يقف ساندين على جانبي الطرف الأساسي.
القفز داخلا على الحصان
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/المرحلة التمهيدية.
2/المرحلة الرئيسية.
3/المرحلة النهائية. 1/(وقوف) الوثب في المحل 3 مرات ثم الوثب عاليا مع التكور في العدة الرابعة.
2/(جلوس التكور) الوثب عاليا والذراعين عاليا.
3/(وقوف) الجري اماما والقفز داخلا على المهر بالعرض وتعمل الحركة كاملة بالمساعدة.

























الوقوف على اليدين
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/وضع الكفان على الأرض يكون باتساع الصدر والأصابع مفتوحة للإمام.
2/الذراعان مفرودتان تماما.
3/الجسم على استقامة واحدة وعمودي على الأرض.
4/محاولة إطالة جسم التلميذ في حركة الوقوف.
5/الاحتفاظ بالتوازن. 1/(انبطاح مائل عميق) التدرج في وضع المشطين إلى أعلى للوقوف على اليدين.
2/(جلوس على أربع) الدفع بالمشطين لمحاولة الوقوف على اليدين بالمساعدة.
3/يؤدي التلميذ المرجحة للوقوف على اليدين بدون مساعدة أمام الحائط.
الشقلبة الجانبية على اليدين
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/الجسم مفرود في جميع مراحل الحركة.
2/الأذرع مفرودة ومشدودة والكفان للخارج.
3/الحركة من بدايتها إلى نهايتها على خط واحد.
4/الدفع باليد الأخيرة يكون قويا.
5/مرجحة الرجل الحرة تكون بشدة. 1/(وقوف على أربع) الوقوف على الرأس (الرجلان مفتوحتان).
2/(وقوف).الطعن اماما. الذراعان عاليا) الوقوف على اليدين.
3/(وقوف فتحا).الذراعان جانبا) مرجحة الجسم على الجانبين بالتبادل مع رفع الرجلين جانبا بالتبادل.
4/(وقوف).الطعن اماما. ذراع والأخرى اماما)















البدء المنخفض
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يضع التلميذ ركبة ساق الارتقاء خلف خط البدء مباشرة.
2/تكون هذه المسافة بطول ساق التلميذ نفسه.
3/يثبت قدم الارتقاء في المكعب الأمامي وتوضع مشط القدم الحرة.
4/يأخذ التلميذ وضع الاستعداد ثم ينطلق ويكرر. 1/عمل نموذج للتلميذ.
2/التدريب على الأوضاع السابقة.
3/الانطلاق وإعادة التوزيع.
البدء العالي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/يقف المتسابق وتكون إحدى القدمين خلف خط البداية.
2/تثنى الركبتين قليلا ويميل إلى الجذع وإلى الأمام.
3/ينتقل وزن الجسم على الرجل المتقدمة.
4/ترتكز الرجل الأمامية على الأرض والأخرى على المشط. 1/الوقوف والقدمان متوازيتان ثم الميل إلى الأمام والجري.
2/الوقوف بإحدى الرجلين اماما والأخرى خلفا.
3/البدء من وضع القرفصاء مع عدم وضع الركبة الخلفية على الأرض.
4/البدء المنخفض مع الإشارة.
الوثب الطويل
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/ الاقتراب.
2/ الارتقاء.
3/الطيران : القرفصاء ، التعلق .
4/ الهبوط. 1/الجري ثم تبادل الحجل على الرجلين.
2/الجري وعند الإشارة يتم التغيير إلى الحجل ثم الجري.
3/تعليم طريقة الارتقاء الصحيحة.
4/الجري ثم الوثب إلى مرتفع أو صندوق قفز.
دفع الجلة
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/مسك الجلة وحملها.
2/وقفة الاستعداد.
3/ التحفز.
4/الزحف.
5/الدفع.
6/الاتزان. 1/تمرينات خفيفة بالجلة الخفيفة أو الكرة الطبية.
2/تعليم طريقة مسك الجلة.
3/تعليم حمل الجلة وهي ملاصقة للرقبة والذقن.
4/دفع الجلة اماما عاليا لتعدية عارضة الوثب العالي.
5/مسك كرة طبية باليدين في وضع مشابه لوضع البدء.
6/تعليم وقفة الاستعداد.










قذف القرص
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/مسك القرص.
2/الوضع الابتدائي.
3/المرجحة التمهيدية.
4/الدوران.
5/الرمي والتخلص.
6/ الاتزان. 1/يعلم طريقة مسك القرص والمرجحة التمهيدية.
2/وقوف والقدم اليسرى اماما ودحرجة القرص على الأرض.
3/مرجحة القرص بجانب الجسم.
4/رمي القرص والظهر مواجه لميدان الرمي.
5/مراعاة تصحيح الأخطاء.
رمي الرمح
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/القبض على الرمح.
2/حمل الرمح.
3/الاقتراب.
4/خطوات الرمي.
5/الإرسال.
6/الاتزان. 1/تعليم طريقة المسكة المناسبة وحمل الرمح.
2/تعليم طريقة السحب للخلف بالمشي 4 خطوات.
3/تعليم كيفية الجري بالرمح.
4/الجري من 10- 12 خطوة ثم آداء الأربع خطوات الأخيرة.
5/تصحيح الأخطاء.
الوثب العالي
الآداء الفني الخطوات التعليمية
1/الاقتراب.
2/الارتقاء.
3/تعدية العارضة.
4/الهبوط. 1/تمرينات لقدم الارتقاء والرجل الحرة.
2/الاقتراب المواجه من الأمام من3- 5 خطوات لتعدية عارضة منخفضة.
3/رفع العارضة تدريجيا.


مع تحيات استاذ التربيه الرياضيه

الاستاذ احمد حلمى علام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الاداء الفنى والخطوات التعلميه للمهارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حصرى للمعهد الفنى الصحى ارقام وتليفونات مديريات الشئون الصحية بمصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم  ::  :: -