مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي


مدرستنا عنوانها التفوق والتنوع شعارها ..معاُ بالجهد والعمل نحقق الأمل.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ألف مبروك لجميع الطلبة والطالبات مع دوام التفوق لمعرفة النتيجة اضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار وأدعية
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه بالتوفيق للجميع
أذكار الصباح والمساء
أذكار الصباح والمساء   دعاء من هذه الاذكار تقال بين الفجر حتى طلوع الشمس و من بعد صلاه العصر حتى الغروب ، يقال ثلاث مرات   أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور- اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أصبحنا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم.. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أصبحت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، يحيى و يميت و هو على كل شيئ قدير عشره مرات  و عند المساء أمسينا و أمسى الملك لله.. و إليه المصير اللهم ما أمسى بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أمسينا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد (ص).. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أمسيت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيئ قدير عشره مرات   سيد الإستغفار"اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.   .. بالتوفيق للجميع
رؤيتنا
إعداد جيل متميز سلوكياً وثقافياُ ورياضياً مؤثراُ في المجتمع في ظل مشاركة مجتمعية فعالة، ليواكب متطلبات العصر والتكنولوجيا.
رسالتنا
1- وجود إدارة مدرسية فعالة علي درجة من التقنية والوعي الكامل بالعملية التعليمية. 2- تنمية قدرات ومهارات التلاميذ لبناء الشخصية المتكاملة. 3- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من خلالوحدة التدريب والجودة. 4- توفير معامل مدرسية علي درجة من التقنية. 5- تفعيل دور المكتبات وإقامة ندوات ثقافية للمتعلم. 6- تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 7- تفعيل دور التعلم النشط.
المواضيع الأخيرة
» نتيجة ابتدائية الغربية الترم الثاني 2015/2016
الخميس 26 مايو 2016, 4:26 pm من طرف yahia_elkaliby

» نتيجة الصف السادس ترم أول 2015/2014
الإثنين 26 يناير 2015, 8:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» جداول امتحانات محافظة الغربية 2015 الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل
الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:21 pm من طرف yahia_elkaliby

» التعريف بالوحدة
الخميس 02 أكتوبر 2014, 3:19 pm من طرف yahia_elkaliby

» الحقيبة التدريبية لعمل الجدول المدرسي الإلكتروني
الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 2:51 pm من طرف yahia_elkaliby

»  Windows 8 Release Preview 32Bit and 64Bit with Product Key Free Download Full Version
الأربعاء 09 يناير 2013, 1:48 pm من طرف yahia_elkaliby

» ( Three little words ) كتاب كامل عن ادوات النكرة والمعرفة
الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» موسوعة كتب English Time من اكسفورد للاطفال
الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:34 pm من طرف yahia_elkaliby

» New Headway Elementary Pronunciation Course
الأحد 23 ديسمبر 2012, 1:20 pm من طرف yahia_elkaliby

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأربعاء 02 يونيو 2010, 1:56 pm
عدد زوار الموقع
free counters
برامج مهمة
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 "الصفات الشخصية لمدرس التربية الرياضية الناجح "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حلمى
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 33
نقاط : 25457
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 31
الموقع : nabd_elnile@yahoo.com

مُساهمةموضوع: "الصفات الشخصية لمدرس التربية الرياضية الناجح "   الجمعة 08 يناير 2010, 2:26 pm

"الصفات الشخصية لمدرس التربية الرياضية الناجح "
وكلمة الشخصية في اللغة الإنجليزية Personality وهى مشتقة من كلمة Persona الإغريقية التي تعنى القناع الذي اعتاد أن يضعه الممثلون على وجوههم ليعبروا عن الدور الذي يقومون به .وفى نفس الوقت قد يخالف هذا الدور خصائص الممثل نفسه,أي أن الشخصية هنا ينظر إليها كمثير,ويلعب الإنسان أدوار مختلفة في مراحل حياته تبدو للناس والمجتمع بمفهوم يدل على شخصيته وعلى هذا فإن شخصية الإنسان لا وجود لها بدون وجود الآخرين .
والشخصية مرادف الإنسان,إذ أنها تصفه من كل نواحيه الجسمية والنفسية والخلقية كما تصف طباعه وعواطفه وميوله وإمكانياته وقدراته ومدى تكيفه مع المجتمع وإهتماماته المختلفة .
ولقد تعددت تعريفات علماء النفس للشخصية تعددا كبيرا,وقد تتفق هذه التعريفات أو تختلف مع بعضها البعض بدرجة أو بأخرى,ويستند كل تعريف على تصور نظري معين,ويمكن تصنيف التعريفات إلى ثلاث مجموعات :-
*المجموعة الأولى :-
تعرف الشخصية على أنها منبه أو مثير وهى بذلك تهتم بالمنظر الخارجي للشخص وقدرته على التأثير في الآخرين .

*المجموعة الثانية :-
تعرف الشخصية على أنها استجابات الفرد للمثيرات أو المنبهات المختلفة التى تؤثر فيه,وهى بذلك تتجنب جوانب النقد التي لحقت بتعريف الشخصية كمثير .

* المجموعة الثالثة :-
ينظر للشخصية كمتغير وسيط بين المثير والإستجابة,أو على أنها تكوين فردي داخلي,أو تنظيم دينامي يمكننا من ملاحظة وتفسير سلوك الفرد .


---------------------------------------

* تعريف الشخصية *

"هي مجموعة التفاعلات الخاصة بالشخص مع المواقف الاجتماعية التي يوجد فيها ".

---------------------------------------

* الشخصية الرياضية *

"هى التفاعل المستمر بين الجانب المعرفي والجانب الخلقي والجانب الوجداني والجانب الجسماني التي تميز الشخص الرياضي عن الآخرين ".

---------------------------------------

* المبادئ الأساسية لشخصية معلم التربية الرياضية *

هناك أربعة مبادئ أساسية مهمة يجب على معلم التربية الرياضية أن يلتزم العمل بها وذلك إذا أراد لنفسه أن ينجح في عمله وحياته. وهذه المبادئ الأربعة هي :-

1-إحترام المهنة 2- إحترام الذات


3- إحترام المتعلم 4- العلاقات الطيبة

---------------------------------------

*صفات مدرس التربية الرياضية *

يعتبر مدرس التربية الرياضية أساسيا في أي مدرسة فهو المسؤل عن تحقيق الأهداف التربوية التي يكتسبها التلاميذ من خلال إشتراكهم سواء في درس التربية الرياضية أو في أنشطتها المختلفة,لذا فإن هناك صفات أساسية يجب أن يتصف بها مدرس التربية الرياضية هي :-

أ‌- صفات شخصية . ب- صفات مهنية .


أ- الصفات الشخصية :-
يجب أن يكون لدي مدرس التربية الرياضية صفات شخصية تساعده علي القيام بمهامه علي أكمل
وجه,وهذه الصفات هي :-
1. إتباع التعليمات .
2. الإتزان الإنفعالى.
3. الأداء واللياقة في التصرفات .
4. الذكاء الإجتماعي .
5. تعدد الخبرات .
6. المظهر السليم .
7. سعة الصدر .
8. القدرة على الإبتكار والإبداع .
9. تقبل النقد .
10. القدرة على الحكم الموضوعي .
11. القدرة علي الإندماج في الجماعة .
12. المظهر العام المميز .
13. الأدب الخلقي الصادق السليم .
14. الصلة الطيبة بالتلاميذ .
15. سعة الأفق الثقافي .
16. القدرة علي تحديد المعلومات التربوية والنفسية .
17. يدير الفصل بطريقة فعالة .
18. الإلتزام بمراعاة الأسس النفسية في التعليم .
19. يرشد التلاميذ ويوجههم بحكمه .

ب- الصفات المهنية:-
1. الإعداد الجيد للدرس .
2. إختيار الألفاظ المناسبة للموقف الذي يتعرض له .
3. القدرة على ربط أجزاء المنهاج بعضها ببعض .
4. القدرة علي القيام بتقويم التلاميذ بطريقة علمية سليمة .
5. القدرة علي إكتشاف المواهب الرياضية .
6. القدرة علي توجيه التلاميذ التوجيه السليم .
7. القدرة علي العرض بطريقة شيقة .
8. تطبيق المبادئ التربوية السليمة .
9. سعة الأفق .
10. الحب والإخلاص في العمل .
11. التعاون .
12. يقبل التطور والتجديد .
13. إحترام كرامة الفرد .
14. تشجيع التلاميذ علي الإدلاء بآرائهم بشجاعة .
15. تقبل التلاميذ عند الإدلاء بآرائهم .
16. تقبل الثقة والبناء .
17. فهم البيئة المحلية ومشاكلها .
18. القدرة علي توصيل المعلومات للتلاميذ .
19. القدرة عل حل المشكلات .
20. تقييم طبيعة الميول والإستعدادات الخاصة .
21. المهارة في التخطيط والتنفيذ .
22. القدرة علي الخلق والإبداع .
23. المهارة في التدريس .
24. العناية بالمادة والأدوات .
25. العناية بالظروف الصحية لنفسه وللطلاب .
26. أن يكون لديه القدرة علي القيادة المرنة التي توجه التلاميذ بطريقة محببة لنفوس التلاميذ .
27. أن يكون لديه القدرة علي إكتشاف التلاميذ ذوى المشاكل النفسية بجميع مستوايتها ويحاول حلها بأسلوب علمي .
28. أن يكون قدوة حسنة لتلاميذه ,إذ أن التلاميذ يحاولون تقليد المدرس في جميع تصرفاته خصوصا في فترة المراهقة .

ولقد قام البعض بمحاولة دراسة هذا الموضوع وحصر الصفات التي تساهم في نجاح الشخص في التدريس مباشرة,فوجد أنها تحتوي علي (83) عنصرا,وكانت هذه الدراسات خاصة بمهنة التدريس عموما. ومدرس التربية الرياضية يجب أن يحوز صفات وملامح أكثر وأعمق مما يجب أن يحوزه المدرس الآخر,لذلك نذكر بعض الصفات التي يجب أن يتصف بها المدرس إذا أراد أن يبلغ النجاح في مهنته :-
1. أن يكون مخلصا صادقا في أقواله وأفعاله .
2. أن يحب مهنته ويؤمن برسالته في تربية النشء والشباب,ويبذل جهده في هذا السبيل .
3. أن يكون ملما بالطبيعة البشرية وإحتياجاتها النفسية والإجتماعية .
4. أن يتقبل الطبيعة البشرية ويحاول تهذيبها دون عنف .
5. أن يكون حائزا على مؤهلات القائد الذي يستطيع الإستحواذ علي ثقة النشء والشباب .
6. أن يلم بأصول مادته وما يتصل بها من حقائق ونظريات وآراء .
7. أن يكون ذا قدرة على التنظيم والإدارة .
8. أن يستطيع أداء المهارات الحركية بمستوي فوق متوسط,خاصة إذا كان المدرس مبتدئ .
9. أن يهتم بصحته الشخصية ويحافظ علي مستواه الصحي عالي دائما .
10. أن يكون قادرا علي الإنتاج محبا للعمل .
11. أن يكون سليم القوى العقلية هادئ الطباع والنفس .
12. أن يكون ذا قدرة علي التفاهم والتسامح والعفو .
13. ألا يكثر من التذمر والشكوى بل يظهر الرضا والقناعة .
14. ألا يتكلف في تصرفاته بل يكون طبيعيا غير متصنع .
15. أن يتمكن من ضبط عواطفه دائما أو علي الأقل في أغلب المواقف التي تتطلب ذلك .
16. أن يعتني بمظهره وأن يكون نظيفا دائما ولكن بدون بهرجة .
17. أن يكون واسع الصدر محبا للمرح .
18. أن يكون حلو اللفظ حريصا في إنتقاء ألفاظه .
19. أن يحسن التعبير عن النفس شفويا وكتابة .
20. أن يكون ذكيا لبقا حسن التصرف .
21. أن يمتلك القدرة علي حفظ النظام دون تعنت أو تعسف .
22. أن يكون ملما بتركيب المجتع ونظامه .

أما بالنسبة للدكتور/محمد سعد زغلول,ود/مصطفي السايح, في مرجع(تكنولوجيا إعداد وتأهيل معلم التربيه الرياضيه),الطبعة الثانية,دار الوفاء للنشر,2004م,فقد أفردوا الفصل السادس بالكامل للتحدث عن معلم التربية الرياضية وواجباته وشخصيته,ونوجزه في العناصر التالية :-
* صفات يجب توافرها في معلم التربية الرياضية :-
1- التعليم.
2- سلامة الحواس .
3- صحة الجسم .
4- النظافة .
5- النظام .
6- الخصائص الخلقية .
7- الخصائص العقلية .
8- المادة التعليمية .
9- الثقافة العامة .

ونفس المضمون هو ما أكده كل من د/ عماد مصطفى العزباوي , و د/ محمد إبراهيم بلال,حيث ذكرا هذه الصفات :-
1- التعليم .
2- صحة الجسم .
3- سلامة الجسم والحواس .
4- النظافة .
5- النظام .
6- الروح الإجتماعية .
7- الخصائص الخلقية .
8- الخصائص العقلية .
9- المادة التعليمية .
10- الثقافة العامة .

أما الدكتور أمين أنور الخولى قام بصياغة هذه الصفات بشكل أخر فى سبع نقاط هم :-
1- أن يعرف المفاهيم والإتجاهات الإجتماعية السائدة فى المجتمع الذى نعيش فيه ويعمل على تحقيقها .
2- أن يلم بالمادة الدراسية بالدرجة التى تجعل منه موردا صالحا يستمد منه المتعلمون حاجاتهم من المعلومات والخبرات .
3- أن يكون لديه القدرة على توصيل المعلومات والخبرات .
4- أن يكون داعيا لأهداف المنهج الدراسى وتوجيهاته ومحتوياته .
5- أن يكون على علم بخصائص المتعلمين وحاجاتهم .
6- أن يفهم البيئة فهما صحيحا حتى يئثر فيها كما يتأثر بها .
7- أن يكون على دراية تامة بعلم الإدارة المدرسية ونظمها وقوانينها وطرق التعامل فيها .
# د/أمين أنور الخولى ,ود/ محمود عبدالفتاح عنان ,ود/ عدنان درويش جلون : التربية الرياضية المدرسية,دليل معلم الفصل وطالب التربية العملية ,دار الفكر العربى ,1990 م , ص 42 .

ويذكر د/ حسن معوض 1982,أن الصفات الواجب توافرها فى مدرس التربية الرياضية يمكن أن تتلخص فى أربعة جوانب هى :
1- الجوانب الشخصية .
2- جوانب الإعداد المهنى .
3- جوانب الخبرة .
4- جوانب الصحة .

وهناك وجهة نظر أخرى ترى أن الصفات الواجب توافرها فى مدرس التربية الرياضية هى :
1- يجب أن يكون أبا قبل أن يكون مدرسا,ويكون على صلة حسنة بالتلاميذ,مثالا للعدالة والنزاهة والكمال,مخلصا فى عمله .
2- أن يعتقد أن التعليم وسيلة لتحصين المجتمع من كل الوجوه .
3- قادرا على التعليم,حسنا فى إدارته,حكيما فى عمله .
4- أن يعامل التلاميذ معاملة واحدة ويعدل بينهم .
5- أن يكون محبا للعلم,واسع الإطلاع,غزير المادة,منظم التفكير,حسن الإختيار .
6- أن يعمل بروح التربية الحديثة من التعاون والحرية المنظمة والتشويق .
7- ألا يكثر من الشكوى والتذمر بل يبدى الرضا والقناعة .
8- أن يتمكن من ضبط عواطفه (القدرة على ضبط النفس).
9- أن يعنى بمظهره,ويكون لطيفا .
10- أن يكون ذكيا حسن التصرف .
11- أن يملك القدرة على حفظ النظام دون تعنت .
12- أن يتقبل الطبيعة البشرية ويحاول تهذيبها .
13- أن يلاحظ سلوكه وتصرفاته أثناء التدريس,فكثير من التلاميذ يتخذونه مثلا أعلى .

* وفى قائمة مجلس كاليفورنيا لإعداد المعلمين California council of teacher education كانت الصفات الرئيسية للمدرس الكفء هى :
1- أن يكون قادرا على تعليم التلاميذ .
2- أن يرشد ويوجه الطلبة بحكمة .
3- أن يساهم بفاعلية في أوجه النشاط المدرسى .
4- يساعد التلاميذ على فهم التراث الثقافى .
5- يساعد على تكوين علاقات طيبة بين المدرسين والمجتمع .

وفى دراسة أجراها مجلس المدارس بإنجلترا عام 1974م, وجد أن الصفات الخاصة بمدرس التربية الرياضية هي بالترتيب :-
1- القدرة على كسب إحترام وثقة التلاميذ .
2- القدرة على توصيل الأفكار .
3- القدرة على تحميس التلاميذ .
4- القدرة الإدارية .
5- الإلمام بالمادة الدراسية .
6- العلاقة الطيبة مع زملائه المدرسين .

وحدد جيمس أوليفر( James Oliver ) القدرات الأساسية الضرورية لنجاح مدرس التربية الرياضية فى أداء مهنته فكانت 25 سمة اختصرت إلى 17 سمة,وصنفت فى ثلاث مجموعات وهى :-
أ‌- القدرة التعليمية :-
1- القدرة على مقابلة مشكلات النظام .
2- القدرة على خلق مواقف تعليمية .
3- القدرة على إثارة الحماس .
4- القدرة على الحصول على نتائج ملموسة .
5- القدرة على الملاحظة .
6- القدرة على النزول لمستوى التلاميذ .

ب‌- شخصية المعلم :-
7- المظهر الخارجى .
8- الإخلاص .
9-الإستقلال والتلقائية .
10-الحساسية .
11-المشاركة الوجدانية,ومراعاة شعور الآخرين .
12-تحمل المسئولية .

جـ- التمكن من المادة :-
13- الإلمام بجوانب المادة من جميع جوانبها السلوكية .
14- معرفة القدرات الفسيولوجية للتلاميذ وحدود تلك القدرات .
15- القدرة على تحديد الدرس .
16- القدرة على تنظيم القدرات المرتبطة .
17- القدرة على الشرح والإيضاح .


مع تحيات استاذ التربيه الرياضيه

الاستاذ احمد حلمى علام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"الصفات الشخصية لمدرس التربية الرياضية الناجح "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خالد الغندور:"روراوة يصرخ ويعيط الحقونى المصريين هيموتونى"-
» "تحسين المخلفات الزراعية بالمعاملة البيولوجية"
» أنت أم النيل ... "شاعر الروح والوجدان والخلود :التجاني يوسف بشير"
» إلحق وشوف الحصري:"علاقة الشحرورة صباح بمهند بطل المسلسل التركي نور"
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم  :: المنتديات التعليمية :: المهارات والأنشطة-
انتقل الى: