مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي


مدرستنا عنوانها التفوق والتنوع شعارها ..معاُ بالجهد والعمل نحقق الأمل.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ألف مبروك لجميع الطلبة والطالبات مع دوام التفوق لمعرفة النتيجة اضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار وأدعية
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه بالتوفيق للجميع
أذكار الصباح والمساء
أذكار الصباح والمساء   دعاء من هذه الاذكار تقال بين الفجر حتى طلوع الشمس و من بعد صلاه العصر حتى الغروب ، يقال ثلاث مرات   أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور- اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أصبحنا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم.. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أصبحت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، يحيى و يميت و هو على كل شيئ قدير عشره مرات  و عند المساء أمسينا و أمسى الملك لله.. و إليه المصير اللهم ما أمسى بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أمسينا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد (ص).. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أمسيت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيئ قدير عشره مرات   سيد الإستغفار"اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.   .. بالتوفيق للجميع
رؤيتنا
إعداد جيل متميز سلوكياً وثقافياُ ورياضياً مؤثراُ في المجتمع في ظل مشاركة مجتمعية فعالة، ليواكب متطلبات العصر والتكنولوجيا.
رسالتنا
1- وجود إدارة مدرسية فعالة علي درجة من التقنية والوعي الكامل بالعملية التعليمية. 2- تنمية قدرات ومهارات التلاميذ لبناء الشخصية المتكاملة. 3- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من خلالوحدة التدريب والجودة. 4- توفير معامل مدرسية علي درجة من التقنية. 5- تفعيل دور المكتبات وإقامة ندوات ثقافية للمتعلم. 6- تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 7- تفعيل دور التعلم النشط.
المواضيع الأخيرة
» نتيجة ابتدائية الغربية الترم الثاني 2015/2016
الخميس 26 مايو 2016, 4:26 pm من طرف yahia_elkaliby

» نتيجة الصف السادس ترم أول 2015/2014
الإثنين 26 يناير 2015, 8:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» جداول امتحانات محافظة الغربية 2015 الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل
الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:21 pm من طرف yahia_elkaliby

» التعريف بالوحدة
الخميس 02 أكتوبر 2014, 3:19 pm من طرف yahia_elkaliby

» الحقيبة التدريبية لعمل الجدول المدرسي الإلكتروني
الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 2:51 pm من طرف yahia_elkaliby

»  Windows 8 Release Preview 32Bit and 64Bit with Product Key Free Download Full Version
الأربعاء 09 يناير 2013, 1:48 pm من طرف yahia_elkaliby

» ( Three little words ) كتاب كامل عن ادوات النكرة والمعرفة
الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» موسوعة كتب English Time من اكسفورد للاطفال
الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:34 pm من طرف yahia_elkaliby

» New Headway Elementary Pronunciation Course
الأحد 23 ديسمبر 2012, 1:20 pm من طرف yahia_elkaliby

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأربعاء 02 يونيو 2010, 1:56 pm
عدد زوار الموقع
free counters
برامج مهمة
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 الحق وحمل مذكرة رهيبة فى اللغة العربية (خامس) للمراجعة النهائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
desko9
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 84
نقاط : 25620
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 54
الموقع : متواضع لحد كبير ويهابه الملايين

مُساهمةموضوع: الحق وحمل مذكرة رهيبة فى اللغة العربية (خامس) للمراجعة النهائية   الجمعة 08 يناير 2010, 5:54 pm

أولا "جزاء العاملين"
"قال الله تعالى[ ربنا وءاتنا ما وعدتنا على لسان رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد ]
1- هات مرادف(ء آتنا)................... مفرد (رسل).............،مضاد( تخزنا).......................
2- بماذا دعا المؤمنون ربهم؟
........................................................................................................................................................................................................................................................
3- ما الجمال في قوله تعالى إنك لا تخلف الميعاد؟
............................................................................................................................
4- في الآية أمر ونهي ونداء وضحهم ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
قال الله تعالى  فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضمك من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأذوا في سبيلي وقاتلوا وقُتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب
1- هات مرادف (أكفر)..............جمع(سبيل)...................مضاد(سيئات).........................
2- في الآية عمل وجزاء .وضح ذلك؟
........................................................................................................................................................................................................................................................
3- ما الجمال في قوله تعالى فاستجاب لهم ربهم ؟
............................................................................................................................
4- هات من الآية ما يتفق مع هذا المعنى"ينادي الؤمنون ربهم ويطلب منهم أن يعطيهم ما وعدهم به من الثواب العظيم على ألسنة الرسل"
........................................................................................................................................................................................................................................................
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
قال الله تعالى  ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد
1- هات ما يأتي (تخزنا – ميعاد – تخلف) هات مرادف الأولى وجمع الثانية والمضاد الثالثة .
............................................................................................................................
2- هات من الآية أسلوب أمر وبين الجمال فيه .
............................................................................................................................
4- الله تعالى يكافئ عباده ولا يضيع أجر أي عامل هات من الآيات ما يدل على هذا المعنى
............................................................................................................................
5- يكفلر الله تعالى ذنوب الذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا من أجل الدفاع عن الإسلام.
............................................................................................................................
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
ثانيا من (تعودت الصدق)
(دخلت الأم وجلست بجواره وظلت تتابع ما يكتبه أمير ومن يحاوره فبدا عليها الانزعاج ،وطلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار ،وتعجب أمير وسأل والدته :ماذا حدث يا أمي؟)
1- هات مرادف(الانزعاج).........................وجمع(نافذة)...............مضاد(بدا)...................
2-لماذا انزعجت الأم وهي تتابع ما يكتبه أمير؟
........................................................................................................................................................................................................................................................
3-لماذا دخل أمير على شبكة الإنترنت؟
...........................................................................................................................
4- ضع علامة ( √ ) أو( × ) أمام العبارات الآتية:
*لم تلتفت الأم إلى ما كتبه أمير ( )
*كان أمير صريحا مع محاوره ( )
*شعر أمير بالخجل أما أمه ( )
*لا يجوز للفدائي أن يكذب ( )
*أعطى الأب أميرا جائزة ( )
5- حدد نوع الأسلوب المناسب
*ماذا يحدث يا أمي ؟ ( )
*ما أجمل البحر! ( )
*لا تكذب ( )
*والله لينجحن المجتهد ( )
*لا أحب السهر ( )
*احترم الكبير ( )

(ولكني لم أفهم الكذب للصلح بين المتخاصمين .ابتسم الأب وقال تعود يا أمير أن تبحث عن المعلومة بنفسك واصطحب أميرا إلى مكتبته وأعطاه كتيبا وقال له ستجد فيه الإجابة على سؤالك وفي الأسبوع القادم تسرد لنا ما قرأته )
1- ضع مرادف (تسرد) وجمع(الأسبوع) ومضاد(الصلح)في جمل من تعبيرك.
............................................................................................................................ ...........................................................................................................................
2-ما الحالات التي يجوز فيها الكذب كما فهمت من الدرس؟
............................................................................................................................
(طأطأ رأسه خجلا واعتذر لأمه وخرج بعد فترة إلى حجرة الجلوس فوجد الأب والأم يجلسان فقال لوالدته قرأت إحدى قصص البطولة وقد كذب فيها الفدائي على أعدائه ،فهل يعاقبه الله ؟)
1- هات معنى(طأطأ)...............ومفرد(قصص)...................ومضاد(يعاقبه).......................
2-ما رأيك في كذب الفدائي على الأعداء ؟
............................................................................................................................
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
ثالثا حب الوطن
(يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ويستخلص العبر من سير العظماء ويتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين فقد صمم (ألبوما) لهذه الشخصيات )
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
*مرادف(التضحية) [العطاء-الحب-بذل النفس والمال]
*مفرد(العِبَر) [العبرة- العبرة - العابرة]
*مضاد (العطاء) [السلب- الأخذ-الكره]
2-ماذا فعل أمير ليعبر عن هوايته لمادة الدراسات؟
............................................................................................................................
3-لماذا يهوى أمير مادة الدراسات؟
............................................................................................................................
4-لمن الصور التي كان أمير يجمعها؟
............................................................................................................................
5- ضع علامة ( √ ) أو( × ) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:
*يهوى أمير مادة الرياضيات ( )
*معرفة التاريخ تعرفنا سير العظماء ( )
*لم يعجب الأب بما فعله أمير ( )
*قال الأب الأهرمات ليست ملكا لنا ( )
(أن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر وعاشوا في كنفها ووجدوا فيها السكينة والأمانة فكما تحب أنت بيتك الذي يؤويك وتشعر فيه بالأمن، أحبوا هم مصر بأرضها وسمائها وشعبها)
1- ضع مرادف(كنف)وجمع (شعب)ومضاد(أمن) في جمل من عندك
............................................................................................................................
............................................................................................................................
2-بماذا ترد هذه الشخصيات فضل الوطن عليها ؟
............................................................................................................................
3-كل مكان في الوطن ملك للجميع ...وضح ذلك؟
............................................................................................................................
(لذلك يا أمير يجب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار وبعد أن أنهى الأب حديثه اندفع أمير في عزيمة وإصرار يؤدي واجباته أملاً في أن يغمض عينيه ويفتحهما فيجد نفسه قد أصبح شابا )
1- هات مرادف(المثابرة)...................مضاد (أنهى).............مفرد(واجبات).................
جمع(شاب)............
2-كيف يرد الإنسان فضل الوطن عليه؟
............................................................................................................................
3-لماذا تمنى أمير أن يصبح شابا؟
............................................................................................................................
4- أكمل
أمير يحب مادة الدراسات لأنها
1-........................................................ 2-........................................................
3-......................................................................................................................
(إن أميرا يحب مادة الدراسات لأنه يتعرف أرض بلاده وثرواتها الطبيعية وخيراتها الوفيرة ....)
1-هات مرادف(الوفيرة)..................مفرد(ثرواتها)....................مضاد(يتعرف)..................
2-ما الذي يتعرفه أمير من خلال مادة الدراسات؟
............................................................................................................................
3-ما الذي صنعه أمير ليعبر عن حبه لمادة الدراسات؟
............................................................................................................................
العلم النافع وتقدم المجتمع
(يقول رسول الله  إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما .................
..........................................................................................................................)
1-أكمل إلى أخر الحديث الشريف .
2- (الأنبياء – يورثوا – درهم) هات مفرد الأولى وومعنى الثانية وجمع الثالثة في جمل من عندك
............................................................................................................................
............................................................................................................................
3- ماذا يرث العلماء كما فهمت من الحديث؟
............................................................................................................................
4-أشار الحديث إلى نوعين من الميراث؟فما هما ؟
............................................................................................................................
5- ضع علامة ( √ ) أو( × ) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:
*الأنبياء يورثون العلم والمال ( )
*العلماء يقومون بهداية الناس بعد الأنبياء ( )
*أفضل ميراث العلم النافع ( )
*يقصد بالعلم في الحديث علوم الدين فقط ( )
6-ما الجمال في قول النبي  (لم يورثوا –ورثوا)
............................................................................................................................
قال رسول الله (إن العلماء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )
1-هات معنى(حظ).................مضاد(وافي)...................جمع (دينار)...............
المقصود بـ (أخذه)...................................
2-مالجمال في قول النبي  (إنما ورثوا العلم )
............................................................................................................................
3-لماذا يعد ميراث العلم أفضل من ميراث المال؟
............................................................................................................................
4-ما الذي يرشد إليه الحيث الشريف؟
............................................................................................................................ ........................................................................................................................... ...........................................................................................................................
(إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما،..................................)
1- ماذا يورث الأنبياء؟وماذا لا يورثون؟
........................................................................................................................................................................................................................................................
2-أكمل مكان النقط من الحديث:
*مفرد "دراهم"..........................كلمة بمعنى"يتركوا لمن بعدهم"...............................
*أداة"توكيد".......................... جمع كلمة"نبي".........................
*العلاقة بين العلماء والأنبياء أن ..........................................................................
الساعة
(أخذ كل منهم يفكر في أمر هذه الساعات وتلك المنبهات ،وبعد أن رحبت بهم الجارة لم يصبر أمير حتى سأل الجارة :ماذا تصنعون بهذه الساعات؟ضحكت الجارة قائلة:لهذه الساعات حكاية سأحكيها لكم)
1-هات مرادف (لم يصبر)...................مفرد(المنبهات)................جمع(الجارة)..................
2-أين شاهد أمير الساعات والمنبهات؟
............................................................................................................................
3-تشير الفقرة إلى عادة اجتماعية حميدة.فما هي ؟
............................................................................................................................
(نعم يا أميرة الساعة مهمة في حياة كل إنسان،فحياتنا كلها ترتبط بمواعيد،والدواء بمواعيد،والمواصلات ترتبط بمواعيد،والامتحانات بمواعيد.....فالساعة تنبهنا إلى أهمية الةقت)
1-هات ما يأتي
*مرادف"تنبهنا"............................... *مفرد"مواعيد".............................
*جمع"الدواء"................................. *مضاد"حياة"................................
2-وضح أهمية الساعة من خلال فهمك للفقرة ؟
............................................................................................................................
3-ما واجبنا تجاه الوقت؟
............................................................................................................................
4-كيف يستفيد الإنسان من الوقت؟
............................................................................................................................
............................................................................................................................

(قالت الجارة :هناك أنواع كثيرة للساعات ،ولكن مخترع ساعة اليد هو العالم الفرنسي "لوي كارتييه"عام 1904م ثم قالت الأم: وخترع المنبه هو"أنطوان ريدييه" عام1847 م وهو فرنسي أيضا"
1-هات جمع"مخترع"..............مفرد"أنواع".............مرادف"نهدره"............................
2- من مخترع ساعة اليد؟وفي أي عام اخترعها؟
............................................................................................................................
3-من مخترع المنبه؟وفي أي عام اخترعه؟
............................................................................................................................
4-ماذا الذي لاحظته أسرة أمير في بيت الجارة؟
............................................................................................................................
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
الإنترنت
(ولكن هذا الاختراع المفيد معرض للخطر .أمير :لماذا يا أبي؟ الأب:لأن....................)
1-(الاختراع – المفيد – الخطر) هات جمع الأولى،ومعنى الثانية،ومضاد الثالثة؟
............................................................................................................................
2-ما الاختراع المشار إليه؟
............................................................................................................................
3- كيف نتجنب مخاطر الأنترنت؟
............................................................................................................................
(قال الأب :إن مخترع شبكة الإنترنت هو الذي يستحق الثناء،ومن قبله نشكر الله الذي ألهمه كي يصل إلى هذا الاختراع المفيد الذي يسمح الملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية في حينها ويتيح تبادل المعلومات والمعارف في شتى المجالات وتعرف عادات الشعوب وتقاليدها "
1-هات مرادف كل من"يتيح"..............."شتى"................."الثناء"...............................
2-هات مفرد كل من "المجالات".................."التقاليد"..................."الأحداث"...................
3-هات جمع كل من"الاختراع"...................."شبكة"............................
4-اذكر فوائد وأضرار الإنترنت؟
............................................................................................................................
............................................................................................................................
............................................................................................................................
............................................................................................................................
(اشتاق أمير إلى صديقه أحمد في فرنسا ،فجلس يكتب خطابا له على الكمبيوتر،وأخذ يحكي لصديقه عن جمال مصر ،وعظمتها وما بها من آثار خالدة ،ونيل ساحر يخلب الألباب)
1-هات مرادف"يخلب"...............مفرد"الألباب"...............جمع"خطاب".............مضاد"جمال"..........
2-عم حكى أمير لصاحبه في فرنسا ؟
............................................................................................................................
3-عن أي شئ سأل الأب أمير؟
............................................................................................................................
4-من قائل العبارة التالية "تعال نحاول معا "؟ومتى قالها؟
............................................................................................................................
5-كيف استطاع الأب إرسال رسالة امير إلى صديقه في فرنسا؟
............................................................................................................................
(الأب :لأن كثيرا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة ،فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة .فعلينا يا أمير أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة "
1-هات مرادف"يرجون"....................مفرد"المواقع"...............مضاد"الضارة"............
2-كيف نتجب مخاطر الإنترنت؟
............................................................................................................................
3-ما الاستخدمات غير الصحيحة للإنترنت؟
............................................................................................................................
4-من مخترع الإنترنت وام جنسيته؟
............................................................................................................................
5- ضع علامة ( √ ) أو( × ) أمام العبارات الآتية:
1-ذهب أمير إلى الامتحان في موعده ( )
2-الإسراف في إنفاق المال يؤدي إلى ضياعه ( )
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =





الاعتدال في الإنفاق
قال الله تعالى  وءات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا 
1-تخير الصواب مما بين الأقواس:
 مضاد"ءات": [أعط – خذ – ابعث]
 جمع"حق" [الحقوق – الحقائق – الحقيقة]
 مفرد"المبذرين" [البذر – المبذور – المبذر]
2-ما وجوه الإنفاق في سبيل الله تعالى كما جاء في الآية الكريمة؟
............................................................................................................................
3- ما الجمال في قوله تعالى  إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين؟
............................................................................................................................
4- بم تأمرنا الآية السابقة؟وعن أي شئ تنهانا؟
............................................................................................................................
............................................................................................................................
............................................................................................................................
5-ضع علامة (√)أو(X) أمام العبارة:
 المسرف في ماله يضيعه ويندم حين لا ينفع الندم [ ]
 البخل والتقتير دليل على التدبير [ ]
 نهى الإسلام عن الإسراف حتى في العبادة [ ]
قال الله تعالى وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ..... 
1-اكتب إلى قوله تعالى إنه كان بعباده خبيرا بصيرا
............................................................................................................................
............................................................................................................................
2-تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
 مرادف"تعرضن" [توضحن-تخفين-تبتعدن]
 جمع"عنق" [عنوق-أعناق-عنائق]
 مضاد"تبسطها" [تحزنها – تبكيها – تقبضها]
3-لماذا نهى الله عن الإسراف في الإنفاق؟
............................................................................................................................
4-ما الجمال في قوله تعالى  ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ؟
............................................................................................................................
5- بم أوصانا الله عندما لا نجد ما ننفقه؟
............................................................................................................................
قال الله تعالى إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا 
1- هات مرادف"يشاء"...............مفرد"عباد"..................
2- اشرح الآية السابقة؟
............................................................................................................................
............................................................................................................................
3- ما العلاقة بين "يبسط" و"يقدر"؟
............................................................................................................................
قال الله تعالى وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا
1- هات مرادف"ترجوها"...................وجمع"يد"...............ومضاد"تبسطها"..................
2- في الآيتين إشارة إلى الاعتدال في الإنفاق .وضح ذلك؟
........................................................................................................................................................................................................................................................
سيوة والسلام
"ولم تحك الأم بلسانها ،ولكن عرضت فيلما تسجيليا عن هذه العادات باستخدام الكمبيوتر يبدأ قبل غروب الشمس بالحمائم تحلق على جبل الدكرور بسيوة "
1-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
* مرادف"تحلق" [تهبط – ترتفع –تنتشر]
* مفرد"الحمائم" [الحائم – الحوم – الحمامة]
* جمع"اللسان" [الألسن – اللسانات – الملاسن]
* مضاد"يبدأ" [يوضح – يعبر – ينتهي]
2- لماذا عرضت الأم الفيلم التسجيلي؟
............................................................................................................................
3-كيف بدأ المشهد ؟
............................................................................................................................
"هؤلاء يا بني أهالى سيوة ،وكما تلاحظ فإن الجميع يفترشون الأرض ،ولا فرق بين غني وفقير،وقد اشترك الجميع في إحضار الأطعمة ،كل حسب مقدرته"
1- ما المقصود بـ "يفترشون الأرض".................... "مفرد"الأطعمة"....................
2- في الفقرة ما يدل على انتشار الحب بين أهالي سيوة .وضح ذلك.
................................................................................................................................................................................................................................................
3- هات من الفقرة كلمتين متضادتين؟
........................................................................................................................
4- كيف يعد أهالي سيوة طعام الحفل؟
........................................................................................................................
5- ضع علامة( √ ) أو( X ) أمام العبارات الآتية:
 يحتفل أهال سيوة بالسلام كل شهر. ( )
 يجب على الإنسان عدم الإفراط في الإنفاق. ( )
 ينتقل مرض إنفلونزا الطيور إلى الإنسان. ( )
6- أين يتجمع أهالي سيوة في الاحتفال؟
........................................................................................................................
7-ما منايبة احتفال أهالي سيوة ؟
........................................................................................................................
تربية الدواجن
"استهل الأب بالحديث عن حب المصريين في القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن على اختلاف أنواعها من بط وأوز ودجاج"
1- هات مرادف"استهل".................مفرد"النجوع"................
2- ما أنواع الطيور التي ذكرتها الفقرة؟
........................................................................................................................
3- ما العادة التي أتفقت الاسرة على الحديث فيها ؟
........................................................................................................................
4- بم استهل الأب حديثه؟
........................................................................................................................
"أمير :وماذا يفعل الشخص الذي يخالط الطيور ؟ الأم:يرتدي قفازا في يديه ونعلين في رجليه .كما يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون بعد الاختلاط،كما يستخدم المطهرات مثل الكلور ،لتطهير حظائر الطيور"
1- هات مرادف"تطهير".................مفرد"حظائر".....................ومضاد"يرتدي"..............
2- كيف تنتقل إنفلونزا الطيور؟
........................................................................................................................

3- ماذا يجب على من يخالط الطيور ؟
........................................................................................................................
"رجال الشرطة يحفظو ن الأمن والنظام في الوطن،ويحرسون المتاجر والمنازل فينام المواطنون آمنين،فيا أبناء الوطن :ساعدوا رجال الشرطة في أداء عملهم"
1- أعرب ما تحته خط.
الكلمة إعرابها
رجال
الأمن
المواطنون
أداء
2- استخرج من الفقرة
مبتدأ وبين علامة ‘إعرابه..........................جمعا واذكر مفرده ..........................
جملة فعلية وحدد ركنيها......................................................................................
3- "كرم المدير المجد في عمله"
حول الجملة السابقة إلى المثنى والجمع وغير ما يلزم.
........................................................................................................................
........................................................................................................................


مع تحياتى****الدسوقى الطريجى****
flower flower flower flower flower flower flower

flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحق وحمل مذكرة رهيبة فى اللغة العربية (خامس) للمراجعة النهائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم  :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: