مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرستنا عنوانها التفوق والتنوع شعارها ..معاُ بالجهد والعمل نحقق الأمل.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ألف مبروك لجميع الطلبة والطالبات مع دوام التفوق لمعرفة النتيجة اضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار وأدعية
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه بالتوفيق للجميع
أذكار الصباح والمساء
أذكار الصباح والمساء   دعاء من هذه الاذكار تقال بين الفجر حتى طلوع الشمس و من بعد صلاه العصر حتى الغروب ، يقال ثلاث مرات   أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور- اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أصبحنا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم.. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أصبحت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، يحيى و يميت و هو على كل شيئ قدير عشره مرات  و عند المساء أمسينا و أمسى الملك لله.. و إليه المصير اللهم ما أمسى بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أمسينا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد (ص).. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أمسيت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيئ قدير عشره مرات   سيد الإستغفار"اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.   .. بالتوفيق للجميع
رؤيتنا
إعداد جيل متميز سلوكياً وثقافياُ ورياضياً مؤثراُ في المجتمع في ظل مشاركة مجتمعية فعالة، ليواكب متطلبات العصر والتكنولوجيا.
رسالتنا
1- وجود إدارة مدرسية فعالة علي درجة من التقنية والوعي الكامل بالعملية التعليمية. 2- تنمية قدرات ومهارات التلاميذ لبناء الشخصية المتكاملة. 3- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من خلالوحدة التدريب والجودة. 4- توفير معامل مدرسية علي درجة من التقنية. 5- تفعيل دور المكتبات وإقامة ندوات ثقافية للمتعلم. 6- تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 7- تفعيل دور التعلم النشط.
المواضيع الأخيرة
» الموسوعة التاريخية لدول العالم و قادتها
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الإثنين 18 سبتمبر 2017, 10:15 pm من طرف عبد العزيز العبيدي

» نتيجة ابتدائية الغربية الترم الثاني 2015/2016
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الخميس 26 مايو 2016, 4:26 pm من طرف yahia_elkaliby

» نتيجة الصف السادس ترم أول 2015/2014
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الإثنين 26 يناير 2015, 8:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» جداول امتحانات محافظة الغربية 2015 الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:21 pm من طرف yahia_elkaliby

» التعريف بالوحدة
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الخميس 02 أكتوبر 2014, 3:19 pm من طرف yahia_elkaliby

» الحقيبة التدريبية لعمل الجدول المدرسي الإلكتروني
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 2:51 pm من طرف yahia_elkaliby

»  Windows 8 Release Preview 32Bit and 64Bit with Product Key Free Download Full Version
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الأربعاء 09 يناير 2013, 1:48 pm من طرف yahia_elkaliby

» ( Three little words ) كتاب كامل عن ادوات النكرة والمعرفة
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» موسوعة كتب English Time من اكسفورد للاطفال
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:34 pm من طرف yahia_elkaliby

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017, 3:41 am
عدد زوار الموقع
free counters
برامج مهمة
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
desko9
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 84
نقاط : 52620
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 61
الموقع : متواضع لحد كبير ويهابه الملايين

مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس*   مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس* Icon_minitime1الجمعة 22 يناير 2010, 7:57 pm

مراجعة ليلة الإمتحان صف سادس ترم أول لغة عربية
الخميس, 31 ديسمبر, 2009

ولنبدأ بمراجعة القصــة ( علــى مبـــارك )

وهــى من أعمال الأستاذ ياســر بارك الله فيه ..





الفصل الأول : ( عائلة المشايخ )




س : كيف كان يعامل الحكام الفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟




كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين ، ومن يتأخر منهم عن دفع هذه الضرائب يجلد ويهان ويسجن .





س : كيف يتصرف الفلاحون الذين يعجزون عن دفع الضرائب ؟




كانوا يهربون من بلدهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا تصل إليهم فيه يد الحاكم الظالم ولا يعرفهم فيه أحد .





س : ما اسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟




القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .





س : أين استقرت أسرة علي مبارك ؟




استقرت في قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة ) بعد فرارهم من قريتها الأولى ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .





س : لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟




اتخذت أُسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ، لأنها هربت من سداد الضرائب الباهظة ، التي فرضها عليهم الحكام والتي لم تقدر على سدادها .





س : لماذا عُرِفَت أُسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟




لأنهم قاربوا في عددهم المائتين ولأنه كان منهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم الديني .





س : لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟




لأنهم كان منهم القضاة الذين يحكمون بين الناس والأئمة الذين يؤمون الناس في الصلاة ويخطبون لهم الخطب في الجمع والأعياد . ويعقدون لهم عقود الزواج .





س : كيف كافأت الحكومة تلك الأسرة ؟




أعطتها قطعة أرض تزرعها وتنتفع وتستعين بها في أداء الأعمال الخيرية التي تقدمها لأهل القرية وأعفتها من جميع الضرائب .





س : لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟




فرحت القرية مجاملة لأبيه الشهم العطوف ، وأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبله سوى الإناث .





س : متى ولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟




ولد في عام 1239 هـ ، 1823 مولد في برنبال الجديدة .





س : هل نجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟




لا ولكن فرضت الحكومة الضرائب على كل الأراضي التي تحت يديهم .





س : ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟




اضطر الشيخ مبارك أن يبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب .





س : لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟




لأنه لم يستطيع أن يف بالضرائب فما كان عليه إلا أن يفعل مثل ما فعل أجداده من الفرار .





س : لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟




لأنه إذا ما وجد في المكان الذي ينزل فيه قلقاً غادره مسرعاً إلى غيره .





س : أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟




انتهى به الرحيل إلى بدو في الصحراء قريباً من قرى مديرية الشرقية .





س : ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ مبارك ؟ وما عملهم ؟




يسمون عرب السماعنة . يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .





س : لماذا أحب عرب السماعنة الشيخ مبارك ؟




لأنهم وجدوا فيه الرجل الذي كانوا يبحثون عنه فهو فقيه في أمور الدين والدنيا ــ حسن الأخلاق .





المناقشة على الفصل :



1 ــ ( وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ، بعد فرارها من قريتها الأولى ) .
· أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ــ فرارها ) ــ وما جمع : ( أسرة ) ــ وما مفرد ( قرى ) ؟
· ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟
· ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتها الأولى ؟
· د ـ ما اسم القرية التي هربت منها أسرة ( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟






2 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
أ‌- ما معنى ( طابت ) ــ وما مضاد : ( كثر ) ؟ وما جمع : ( عائلة ) ؟
ب‌- ما اسم المقر الجديد الذي طابت الحياة فيه لأسرة ( علي مبارك ) ؟
ت‌- لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟
ث‌- لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟






3 ــ ( لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاً قريته ومديريته كلها ) .
1. هات معنى : ( فروا ) ، وما مضاد : ( ظلام ) ؟ وما جمع : ( قرية ) ؟
2. من الشيخ الكريم ؟
3. لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟
4. ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟






4 ــ ( وكلما وجد الشيخ ( مبارك ) المكان الذي ينزل فيه قلقاً به ، غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديرية الشرقية ، وأبعد المسير فيها ، وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً من القرى ) .
1. هات : معنى : ( المسير ) . ومضاد : ( قريباً ) . وجمع : ( المكان ) . ومفرد : ( بدو ) .
2. لماذا كان الشيخ ( مبارك ) يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
3. أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
4. ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟
الفصل الثانى





عزة نفس .. وطموح مبكر






س : ما المشكلة التي واجهت الشيخ عندما أراد تعليم ابنه ؟






أنه كانت لديه مشاغل كثيرة ولم يتمكن من مواجهة تعليم ابنه فبحث عن معلم فوجد ولكن كان الكتاب في قرية بعيدة عن ( عرب السماعنة ).







س : كيف حُلَّت هذه المشكلة ؟






حلت هذه المشكلة بأن يقيم علي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع ولا يعود إلا الجمعة .







س : ما اسم الشيخ الذي يقوم بتعليم علي ؟ وعلام اتفق معه والد علي ؟






الشيخ في الفقرة هو الشيخ أحمد أبو خضر .






واتفق معه والد الصبي ( علي مبارك ) أن يبعث إلى الشيخ ما يكفي من الأجر والإقامة لابنه .







س : ما مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ ؟






مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ . العصا الغليظة التي بجواره .







س : ما شعور الصبي نحو شيخه ؟ وكيف عبر عن ذلك الشعور ؟






شعور الصبي نحو شيخه الخوف والكراهية والفزع الشديد منه وعبر عن ذلك الشعور بعدم الذهاب إليه مرة أخرى .







س : كيف عرف علي أنه يمكن أن ينجو من شر هذه العصا ؟






ينجو من شر هذه العصا ، إذا أتم حفظ القرآن الكريم وعندئذ يترك الكُتَّاب .







س : كم أمضى علي مع الشيخ أحمد أبو خضر ؟






أمضى علي مبارك سنتين وتم فيها حفظ القرآن للمرة الأولى وبعدها رفض الذهاب إلى الشيخ ليعيد الحفظ .







س : كيف علل علي مبارك عدم ذهابه إلى الشيخ لوالده ؟ وما موقف والده من ذلك ؟






علل ذلك إلى العصا الغليظة والمعاملة القاسية . وموقف والده بإصراره على العودة .







س : ماذا أحب علي أن يكون ؟






أحب أن يكون كاتباً مثل الرجل الذي يعمل عنده موظفاً .







س : ما الذي أعجب علي في هذا الكاتب ؟






أعجبه شكله وسره ملابسه وأن الناس يهابونه ويحترمونه .







س : لماذا أسرع والد علي مبارك لإرساله إلى كاتب من الكتاب ؟






لكي يعلمه ويربيه في منزله على أن يدفع له ما يقابل ذلك من المال






.






س : لماذا كان ظن علي مبارك خاطئاً ؟






لأنه غره المظهر ، ولم يعلم ما وراءه ، فسريعاً ما ظهرت له الحقيقة المرة ، فلم يجد في بيت هذا الرجل الهدوء الذي كان ينشده .







س : ما الشكوى التي ذكرها علي مبارك إلى والده ؟






الشكوى هي أن الكاتب المعلم كان يؤذيه ولا يستفيد منه شيئاً ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة بجسده .







س : ماذا كان رد والد ( علي مبارك ) على شكوى ابنه ؟






بأنه قال لا تقل هذا عن معلمك فقديماً قالوا ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) .







س : إلى أين ذهب علي مبارك ؟ ولماذا ؟






ذهب إلى أخ له في قريته الأولى برنبال دون أن يخطر أسرته لكي يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب .







س : ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) عندما علمت بغيابه ؟






أسرعت أسرة علي مبارك في البحث عنه حتى عثر عليه أحد أخوته فعامله باللطف .







س : ماذا عرضت الأسرة على علي عند عودته وماذا كان رده ؟






عرضوا عليه التعليم . وكان رده بأنه قال لا فائدة من التعليم بهذا الشكل .







س : ما العرض الذي قدمه الشيخ مبارك ؟ وكيف قابله علي مبارك ؟






عرض عليه والده أن يعمل مع كاتب من الكتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين . وقابله علي مبارك بأن قال أجرب يا والدي ها العمل أولاً فإذا أعجبني وإلا بحثت عن عمل آخر يعجبني فإنني أود أن أكون من الكبراء .






مناقشة على الفصل الثانى

1 ــ ( فلما اطمأن الشيخ ( مبارك ) إلى حياته الجديدة عند ( عرب السماعنة ) ، التفت إلى تعليم ابنه ( علي ) ، وأخذ يعلمه بنفسه ، ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم ، فبحث عن معلم يثق فيه ) .
1. ما معنى : ( اطمأن ــ التفت ) ؟
2. ما مضاد : ( الجديدة ــ الكثيرة ) ؟
3. ما أول ما اهتم به الشيخ ( مبارك ) ، عندما وصل إلى عرب السماعنة ؟
4. لماذا بحث الشيخ ( مبارك ) عن معلم ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
2 ــ ( ذهب الصبي ( علي مبارك ) دون أن يخبر أسرته ، واتجه إلى أخ له هناك ، كان قد عاد إليها ، وأقام معه لعله يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى اتجه : ( قصد ــ رجع ــ أخذ ) .
2) جمع أخ : ( أخات ــ إخوانون ــ إخوة ) .
3) مضاد عاد : ( أقام ــ ذهب ــ ابتعد ) .
ب‌- إلى أين ذهب ( علي مبارك ) ولماذا ؟
جـ ـ ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) ، عندما علمت بغيابه ؟
د ـ مَن الذي عثر على ( علي مبارك ) ؟ وماذا عمل معه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
3 ــ ( كان الشيخ ( مبارك ) والأسرة كلها في حيرة شديدة من أمر هذا الصبي ويحث بعضهم أباه على أن يستخدم معه أقصى الشدة ، ويرى بعضهم أن يقيده بقيد من حديد ، ويلقيه في حجرة مظلمة ، ويحرمه مما يشتهيه ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. معنى ( حيرة ) : ( قوة ــ تردد ــ قسوة ) .
2. مضاد ( الشدة ) : ( العنف ــ اللين ــ القسوة ) .
3. جمع ( الأسرة ) : ( الأسرون ــ الأسرتون ــ الأسر ) .
ب‌- مَن الصبي الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ ولماذا كانت الأسرة في حيرة من أمره ؟
جـ ـ ما الذي فكر فيه بعض أفراد الأسرة لهذا الصبي ؟ ولماذا ؟ وما الفكرة الأخيرة التي استقروا عليها ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
4 ــ ( لكن الأب العاقل الحكيم ، أدرك ما في نفس الصبي .. وقال له في بشاشة : سنترك لك الحرية يا صديقي في اختيار طريقك إلى مستقبلك ، فماذا ترى أن تتوجه إليه ، لتصبح بعدما تكبر رجلاً محترماً فأسرع الصبي في شجاعة : أحب أن أكون كاتباً مثل ذلك الرجل ....... ) .
1) ضع مكان النقط ما يطلب منك : جمع ( الحكيم ) : ...................... مضاد : ( شجاعة ) : ......................
2) تبين الفقرة أحدث الطرق التربوية في تعليم الأبناء . وضح ذلك .
3) لم خير الأب ابنه في تحديد مستقبله ؟
4) علل لما يأتي : * اختيار الصبي أن يكون كاتباً .
* رفض الصبي الذهاب إلى الكتاب .









الفصل الثالث " السجين المظلوم


س : ما سبب دهشة الشيخ وعجبه من ابنه علي ؟
سبب الدهشة أنه لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه ، ليوافق عليه أو لا يوافق ..
س : لماذا ذهب الشيخ مبارك إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
ذهب الشيخ إلى ذلك الكاتب لكي يقبل ابنه تلميذاً له فوافق على طلبه . ويعمل هذا الكاتب يقيس الأراضي للفلاحين .
س : لماذا طرد علي مبارك من العمل الذي كان يقوم به ؟
طرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته لأنه كان يتحدث إلى الناس عما يأخذه من الفلاحين فاغتاظ الرجل لإفشاء ذلك السر الذي يضر .
س : ماذا فعل الشيخ مبارك مع ابنه بعد طرده من العمل ؟
لم يهتم لطرد ابنه وعاد يعلمه بنفسه وكان يأخذه معه أثناء تأدية عمله ليقوم بكتابة المال الذي يجمعه من العرب لصالح الدولة ويقوم بحسابه .
س : أين ألحق الشيخ ( مبارك ) ابنه علياً ؟
ألحقه بكاتب في مأمورية ( أبو كبير ) شرقية ، بأجر قدره خمسون قرشاً في الشهر .
س : لماذا لم يستمر ( علي مبارك ) في هذا العمل ؟
لأنه وجد الكاتب يأكل عليه أجره ، ولا يعطيه غير الطعام واستمر على هذا الحال ثلاثة أشهر فقرر أن يأخذ حقه بالحيلة .
س : لماذا أخذ علي مبارك أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
لأن الكاتب لم يعطيه أجر الثلاثة شهور فأخذ من المال الذي قبضه ثم أعطى الرجل كيس النقود بعد أن أخبره .
س : ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
قرر أن ينتقم من علي مبارك وذهب إلى المأمور وأخبره بما حدث واتفقا على الانتقام .
س : هل انتقم المأمور من هذا الولد ؟ وكيف ؟
نعم حين جاء إلى المركز طلب من الحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية ، دعا المأمور ( علي مبارك ) إلى أن يذهب إلى السجن ليسجل مَن فيه وعندما ذهب إلى السجن وضع في رقبته قيداً من الحديد وألقوا به في السجن عشرين يوماً .
س : ما الصنيع الذي قدمه السجان لينقذ علي مبارك ؟
الصنيع أن عرض على صديقه ( الخادم لمأمور الزراعة ) بأن لديه فتى مظلوم يجيد الخط وبارع في الحساب لكي يسعى له في وظيفة عند المأمور .
س : ماذا طاب الصديق من السجان ؟
طلب منه أن يكتب علي مبارك شيئاً ليعرضه على سيده .
س : هل وافق المأمور على تعيين علي مبارك لديه ؟
نعم وافق وأفرج عنه وعرض عليه أجراً وهو خمسة وسبعين قرشاً في الشهر .
س : ما موقف علي مبارك من العلم ؟ ولماذاً ؟
ازدادت قناعة علي مبارك بالعلم وضرورة تحصيله لأنه أخرجه من السجن .
المناقشة :
1ــ ( مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه عجباً من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ، ويأبى إلا ذلك الكاتب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى مط : ( أخذ ــ مد ــ أسرع ) .
2) جمع الكاتب : ( الكتبة ــ الأكتبون ــ الأكاتب ) .
3) مضاد الصغير : ( القوي ــ الكبير ــ الضعيف ) .
ب‌- ما سبب مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه ؟
جـ ـ هل نجح الشيخ ( مبارك ) فيما ذهب من أجله للكاتب ؟
د ـ لماذا ذهب الشيخ ( مبارك ) إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
2 ــ ( وذات يوم ، بعثه الرجل ليقبض بعض المال ، فقبضه ، وأخذ منه مقدار أجره ، وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود ، وأخبره أنه أخذ مائة وخمسين قرشاً ، قيمة أجره عن ثلاثة شهور ، وتركه وانصرف مسرعاً ) .
ب‌- ما معنى : ( بعثه ) ــ وما مضاد : ( مسرعاً ) ــ وما جمع : ( مقدار ) ــ وما مفرد : ( شهور ) ؟
ت‌- مَن الرجل الذي بعث ( علي مبارك ) ليقبض بعض المال ؟ وأين كان يعمل ؟
جـ ـ لماذا أخذ ( علي مبارك ) أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
د ـ ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
3 ــ ( وجازت الحيلة على الولد الطيب المسكين ، فذهب مسرعاً إلى السجن ، فإذا برجال المأمور يحيطون به ، ويضعون في رقبته قيداً من حديد ، ويلقونه في السجن المظلم ) .
أ‌- ما معنى جازت الحيلة : ........................ جمع قيد : ........................ مفرد رجال : ........................
ب‌- ما الحيلة التي جازت على الولد الطيب ؟
جـ ـ من الذي دبر الحيلة ؟ ومن الولد الطيب ؟
د ـ كم يوماً قضاها هذا الولد الطيب في السجن ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
4 ــ ( وجدت ما تطلب يا صديقي ، فعندنا في السجن فتى أمين مظلوم ، جيد الخط ، بارع في الحساب ، وأراه ينفع مأمورك ) .
أ‌- أكمل : مضاد : ( أمين ) : ...................... جمع ( السجن ) : ........................ جمع ( الخط ) : ........................
ب‌- من قائل العبارة السابقة ؟
جـ ـ ما الطلب الذي طلبه الصديق ؟
د ـ من الفتى الأمين المظلوم ؟
هـ ـ فيم ينفع الفتى المظلوم ؟



س : ما موقف ( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟
موقف علي مبارك من المشهد الذي رأى فيه عنبر أفندي هو دهشة مما يرى ويسمع .
س : ما سر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟
سر احترام الناس لهذا الرجل هو أنه تعلم ووصل إلى ذلك المنصب بعد دخوله مدرسة القصر العيني .
س : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة ؟
صمم على دخول تلك المدرسة لأن التلاميذ يتعلمون فيها الخط والحساب واللغة التركية وغير ذلك . كما أن الحكام يؤخذون منها .
س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟
عندما أخذ الإذن من عنبر أفندي لزيارة أهله ففي الطريق تقابل مع صبيان ومعهم رجل يقودهم وأخذوا يتسلون بالخط فكان علي مبارك أحسنهم وأفهموه أنه يمكن أن يلتحق بمكتب منية العز وسوف توصله إلى مدرسة قصر العيني وتقدم علي مبارك إلى ناظر المدرسة ليسجل اسمه مع عدد من التلاميذ .
س : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟
رفض أن يسجل اسم علي مبارك حتى يسمح أبوه بالتحاق ابنه ، هدد علي مبارك الناظر بأن يشكوه إلى الوالي إذا لم يفعل فخضع الناظر لرغبته .
س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟
أصبح علي مبارك من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العيني ولكن وجدها بعيدة عما سمع عن فراش ( عنبر أفندي ) وأن المدرسة بها الضرب والسب والطعام ردئ.
س : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مبارك إزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟
حاول والد ( علي مبارك ) أن يخلصه من هذا النظام وأيضاً حاول علي مبارك أن يخلص نفسه منه بالهروب ولكنه عدل عن ذلك لأنه تذكر ما سوف يصيب أهله من البلاء .
س : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟
نقلت المدرسة إلى ( أبي زعبل ) لتصير مدرسة ( قصر العيني ) مدرسة خاصة بالطب .
س : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟
لأنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو التي تدرس فيها وكلام المعلمين مثل السحرة .
س : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
ابتسم الحظ له بأن بعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها .
س : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟
الذي حببه ناظر المدرسة بأن جعل كل المتأخرين في المدرسة في فصل واحد مستقل وشرح الهندسة والمقصود من رموزها بوضوح وسهولة ولذلك أقبل التلاميذ على دروسه .
س : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟
لأنه أحب الهندسة والحساب الذي كان ينفر منهما وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته .
س : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟
قضى فيها خمس سنوات . كان دائماً فيها أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار وغيرهم .
المناقشـــة

1ــ ( عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ر، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى أبهة : ( سرور ــ تقدم ــ عظمة ) .
2) مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم ) .
ب‌- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
جـ ـ كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟
د ـ اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذ في تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى ( يثني ) : ( يصعد ــ يتقدم ــ يمدح ) .
2) مضاد ( حسن ) : ( جمال ــ سوء ــ فائدة ) .
ب ـ من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟
جـ ـ ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟
د ـ بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟
هـ ـ ماذا قرر الذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
3 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز ) .
أ‌- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد ( التلاميذ ) ؟ وما جمع ( صديق ) ؟
ب‌- من الذي لم يسجل اسم ( علي مبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟
جـ ـ ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
4 ــ ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها ) .
أ‌- أكمل : جمع : ( الحظ ) : ...................... مضاد ( يكرهها ) : ........................ ومفرد ( العلوم ) : ........................
ب‌- كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
جـ ـ ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟
د ـ من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟ وكيف تم ذلك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
انتهت المذكرة مع أطيب أمنياتي بالتوفيق والنجاح

الدسوقى الطريجى


هذه قطعة نحوية جاءت من مشاركـة ( نت الأاصدقاء )
مـع الإجابــة لها .

أولاً القطعــة :

( ما زال الشعب الفلسطينى يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه المغتصبة وتقف مصر وراء هذا الكفاح المشروع تسانده وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء فى مواجهة الظلم دفاعاً عن أرضهم وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو وضده )
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب- هات من العبارة ( ظرفاً – حالاً وبين صاحبها – مفعولاً مطلقاً وبين نوعه – خبر لفعل ناسخ وبين نوعه )
جـ - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى :
1- أمست الشجرة ثمارها ناضجة : نوع الخبر ........ ( جملة – مفرد – شبه جملة )
2- أصبح الملك لله : الخبر هنا ............ ( مفرد – جملة – شبه جملة )
3- كان الجهل يعوق التقدم : نوع الخبر ( شبه جملة – مفرد – جملة )
د- ( سيظل معلم الابتدائى رائداً مثالياً فى عمله )
اجعل الجملة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم


الإجــــــــــــابـــــــــــــة :

أ ) أولاُ الإعـــــــراب :
الشجعان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
المشــروع: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.
الفلسطينيون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ( الواو ) لأنه جمع مذكر سالم.

ب ) الاستخـــراج
ــ ظرف: وراء.
ــ حــال: منتبهــاً و صاحب الحال ( الشعب) .
ــ مفعولمطلق: جهـــاد نوعه ( مفعول مطلق مبين للنوع).
ــ خبرلفعلناسخ: يجاهــد ( نوعه : جمله فعلية)

جــ )
1- أمست الشجرة ثمارها ناضجة : نوع الخبر ( جملة اسمية )
2- أصبح الملك للـــــه : الخبر هنا ....... (شبه جملة ـ جار ومجــرور)
3- كان الجهل يعوق التقدم : نوع الخبر ( جملة فعلية)


الجمع المذكــر : ( سيـظل معلمـو الابتدائى رائدين مثاليين فى عملهم.

الجمع المؤنـث: ( ستظل معلمات الابتدائى رائداتِ مثالياتِ فى عملهن



قطعة أخرى :

( أصبحت وسائل المواصلات تريح الإنسانوتوفر وقته ، بعد أن اهتم العلماء اهتماما كثيرا بتطويرها سعياً وراء اختصار الوقت وراحة الإنسان )
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة : ( مفعولاً مطلقاً وبين نوعه – مفعولاً لأجله – خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه )
جـ) ( المتسابقون المجدون مستعدون للسباق )
أدخل أصبح على الجملة وغير ما يلزم

الإجابة :

أ ) أولاُ الإعـــــــراب :
الإنسان : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحـة .
العلمــاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمـة.
الوقت : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

ب ) الاستخـــراج
ــ مفعول مطلق: اهتمــامــاً نوعه ( مفعول مطلق مبين للنوع).
ــ مفعول لأجله : سعيـــاً
ــ خبرلفعلناسخ: تريح الإنسان ( نوعه : جمله فعلية)

جــ )
ــ أصبح المتسابقون المجدون مستعدين للسباق


قطعة أخرى من امتحان الأستاذ / أحمد أبو زيد


" العلم آثاره عظيمة ، لذلك يحرص المسئولون على رعايةالمتعلمين من
الجنسين رغبة في خلق جيل يسايرالحياة العصرية مسايرة صحيحة بعد أن أصبحت سبل العلم ميسرة أمام الجميع"
أ‌- أعرب ما تحته خط فيالعبارة السابقة:
ب-استخرج من العبارة ما يأتي:
- مفعولاً مطلقاً.
- مفعولاً لأجله .
- خبراً لمبتدأ وبين نوعه.
- فعلاً ناسخاً وبين خبره .
- مثنى وأعربه .
- جمع مذكرسالماً.
جـ- ( ميادين خدمة الوطن فسيحة
أدخل كان على الجملة السابقةواضبط الاسم والخبر.
د- ( التلميذان)ضع هذه الكلمة في جملتين بحيثتكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة أخرى



أ ـ الإعراب :
المتعلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
يساير: فعل مضارع مرفوع .
العصرية: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


ب) الاستخراج :
ــ مفعول مطلق: مسايرة
ــ مفعول لأجله: رغبــة
ــ خبر لمبتدأ: آثاره عظيمة نوعه: جملة اسمية
ــ فعل ناسخ: أصبح خبره: ميسرة نوعه: خبر مفرد
ــ مثنى: الجنسين : إعرابه: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
ــ جمع مذكر سالم: المسئولون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.


ج ) كانت ميادينُ خدمةِ الوطنِ فسيحةً


د ) التلميذانمجتهدان ( مرفوعة لأنها مبتدأ )
قابلت التلميذين( منصوبة لأنها مفعول به )

العلم نعمة ، منحنا الله إياها ، ولقد تنوعت المخترعات الحديثة في عصرنا ، وأصبح الإنسان يحصل عليها في يسر وسهولة ، وبها ابتهجت البشرية ابتهاجاً عظيماً .
أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- ( نعمة ) : ( مضافاً إليه – مفعولاً به – خبراً ) .
2- ( الحديثة ) : (معطوفاً – نعتاً – خبراً ) .
3- ابتهاجاً ) : ( مفعولاً به – مفعولاً مطلقاً – مبتدأ )
ب- استخرج من الفقرة السابقة :
( خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه )
جـ - الزهرتان متفتحتان أدخل فعلاً ناسخاً ، وغير ما يلزم .
د- 1- ( الطبيب ) أكمل بخبر جملة فعلية .
2- ( بات الطائر ) أكملبخبر شبه جملة .


الإجابة :
أ )
1 ـ خبر
2 ـ نعت
3ـ مفعول مطلق

ب ) الاستخراج
ــ خبر لفعل ناسخ : يحصل نوعه جملة فعلية

ج ) ظلت الزهرتان متفتحتين

د ) الطبيب ( يعالج المرضى ) خبر جملة فعلية .
بات الطائر فوق الشجرة خبر شبه جملة ظرف مكان

الجيس المصرى حصن كل أمة ، ودرعها المتين ، والأمم تتنافس فى بناء جيوشها ، وقد اعتنت حكومتنا بالجيش حتى صار الجيش المصرى بأسه شديد ، وأصبحت مصر فى مأمن من أعدائها ، وأضحى العالم يحــترم كلمة مصر .
أ ) اختر الإجابة الصحيحة فيما يلــى :
ــ كلمة ( حكومتنا ) : ( مرفوعــة ــ منصوبــة ــ مجرورة ) .
ــ كلمة ( الأمم ) مرفوعة لأنها : ( مبتـــدأ ــ خبــــر ـ نعـــــت ) .
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى : -
ـ خــبراً مفرداً لمبتدأ
ـ خــبراً جملة لمبتدأ ، واذكر نوع الجملة .
ـ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه
ج ) أعــرب ما تحتـــه خــط.
د ) ليـس المــؤمن كــاذباً ـ
اجعل العبارة السابقة للمثنى المذكر وأعد كتابة الجملة صحيحة



الإجابة :
أ )
ــ مرفوعة
ــ مبتدأ


ب)
ــ خبر مفرد لمبتدأ : حصن
ــ خبر جملة لمبتدأ : تتنافس( جملة فعلية )
ــ خبر لفعل ناسخ : بأسه شديد( خبر جملة اسمية )


ج)
ــ المتيــن : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ــ الجيش : اسم صار مرفوع وعلامة رفعهالضمة
ــ كلمـــة: مفعول به منصوب وعلامه نصبه الفتحة.


د ) ليس المؤمنان كاذبين.

النيلنعمةاللهعلى مصر، فهو باعثالحياة على أرضها وعلى جانبيه بنى المصريون القدماء معابدهموآثارهم ، وبمياهه صارت مصر جنة خضراء.

أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة :
الله: لفظ الجلالة ( مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة )
باعث: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
معابدهم: معابد : مفعول به منصوب بالفتحة والضمير ( هم ) ضمير متصل فى محل جر مضاف إليه .0

ب) استخرج :
ــ فعلاً ناسخاً ، وبين خبره
( صارتــ وخبره ( جنة ) .
ــ جمع مذكر سالم وأعربه
( المصريون ــ فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالماً )
ــ نعتاً : القدماء نعت مرفوع بالضمة .

جـ) تخير الإجابة الصحيحة
1ـ صوتالبلبلجميل ( نعت ـ مضاف إليه ـ منادى )
2ـ العصفور فوقالشجرة( خبر مفرد ـ خبر شبه جملة ـ خبر جملة فعلية )
3ـ أقرأ القصة متمتعاًبأحداثها .( مفعول مطلق ـ مفعول به ـ حال )
4 ـ أبر والدى طاعةلله. ( مفعول لأجله ـ نعت ـ مفعول مطلق )

د ) "التلاميذ والمعلمون محبوبون"
أدخل فعلاً ناسخاً على الجملة السابقة وغير ما يلزم
ــ ظل التلاميذ والمعلمون محبوبين.



وهذه قطعة نحوية أخرى مجاب عنها من مشاركة الأخت
( شمس بياض )


(كل ما فى الكون يثير العقل ويدعو الى التامل لانه يدل على القدره الالهيه العظيمه التى تجعلنا
نسجد لله اعترافا بقدرته وتمجيدا لعظمته )
1- اعرب ما تحته خط

الكلمه : اعرابها
العقل: مفعول به منصوب بالفتحه
الالهيه: نعت مجرور بالكسره


2- استخرج من العباره ( مفعولا لاجله---فعلا مضارعا—جارا ومجرورا –نعتا و اذكر منعوته – معطوفا واذكر اداة العطف )


مفعولا لاجله:اعترافا
فعلا مضارعا:ينير

جارا ومجرورا: على القدره

نعتا: العظيمه

منعوته:الالهيه

معطوفا :تمجيدا

المعطوف عليه: اعترافا

حرف العطف هو الواو
3-ظل العامل متقن لعمله ---اجعل العباره السابقه للمثنى بنوعيه والجمع بنوعيه وغير ما يلزم

المثنى المذكر : ظل العاملان متقنين لعملهما

ظلت العاملتا ن متقنتين لعملهما

الجمع المذكر: ظل العاملون متقنين لعملهم

الجمع المؤنث :ظلت العاملات متقناتـ لعملهن




من موضوع : ( العمـل الصـالـح وتقـدم المجتمع )
1ـ ماذا تقول الملائكة للمؤمنين عندما تتنزل عليهم ؟
ـ تقول لهم لا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة.
2ـ متى يصبح العدو صديقاً ؟
ـ يصبح العدو صديقاً مخلصاً بالمعاملة الحسنة والقول الطيب.
3ـ ما جزاء المؤمنين الصالحين ؟ـ جزاؤهم الجنة وزيادة الحسنات.
4ـ من الذى يبلغ الجنة من المؤمنين ؟
ـ يبلغ المؤمنون الصالحون والصابرون الجنة.
5ـ أحسن الأقوال التى تدعوا إلى القول الطيب وأفضل الأعمال العمل الصالح.
6ـ ما أثر المعاملة الحسنة ؟ ـ يتحول العدو إلى صديق مخلص.

(3)مواطن الجمـــــال : -

1ـ " تتنزل عليهم " : تعبير جميل يفيد استمرار نزول الملائكة بصفة دائمة.
2ـ " ألا تخافوا ولا تحزنوا " : نهى يفسر ما قبله حيث نزول الملائكة من أجل تثبيت الطمأنينة.
3ـ " الدنيا والآخــرة " : بينهما تضـــاد يوضح المعنى .
4ـ " لكم فيها ما تدعون " : تعبير جميل يبين أن الجنة غاية كل مسلم.
5ـ " الحسنة والسيئة " : تضاد يبرز المعنى ويوضحه.
6ـ " ادفع بالتى هى أحسن " : أمر غرضه الحث على مقابلة الأعمال السيئة بالأعمال الحسنة.
7ـ " كأنه ولى حميم " : تعبير جميل يوضح لنا أثر مقابلة الإساءة بالحسنى.
8ـ " وما يلقاها إلا الذين صبروا " تعبير يؤكد أن الصبر هو مفتاح الجنة وأن الصابرين هم وحدهمالفائزين بالجنة ونعيمها.


(2) من موضوع ( إتـقــــــــان العمـــــــل )

1ـ ماذا يطلب الشاعر من العمال ؟ـ أن يتقنوا عملهم
2ـ ما نتيجة إتقان العمل ؟ ـ يعم الخير على المجتمع ويكون مجتمعاً متحاباًمتعاوناَ.
3ـ كيف نطلب الحق ؟ ـ نطلب الحق برفـق.
4ـ من قائل هذا النص ؟ ـ أحمد شوقــى
ــ مظــاهــر الجمـــال :
1ـ ( أيهال العمال ) : نداء للتعظيم والتنبيه
2ـ ( أفنوا ـ اعمروا ـ أتقنوا ـ اطلبوا ) : أساليب أمر غرضها الحث والطلب.
3ـ ( أفنوا العمر كداً ) : تعبير جميل يدل على أن العمل واجب على كل إنسان فى مراحل الحياة.
4ـ ( فلولا سعيكم أمست يباباً ) : تعبير جميل يدل على أهمية العمال فى تعمير الأرض.
5ـ ( يرفعكم جناباً ) : تعبير جميل يدل على أن علو مكانة الإنسان مرتبطة بإتقانه لعمله.

(3) من موضوع( طاعة أولى الأمر وسلامة المجتمع )
1ـ ما الذى يرشدنا إليه الحديث الشريف ؟
ـ يرشدنا إلى طاعة الله والرسول وأولى الأمر فى غير معصية لله.
2ـ ماذا يحدث إذا التزم كل منا بطاعة الوالدين ؟
ـ يصبح المجتمع متقدماً ، ويعم الرخاء والأمان.
3ـ من ولى الأمر ؟ ـ هـو كل من يرعى غيره مثل : الأب ، ورئيس العمل .
4ـ ما واجبنا نحو ولى الأمر ؟ ـ أن نطيعه فى غير معصية لله.
5ـ متى لا نطيع ولى الأمر ؟ ـ إذا أمرنا بمعصية فلا نطيعه.
مواطــن الجمــال : -

1ـ ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر )
ـ تعبير يدل على أن طاعة أولى فيما يرضى الله والرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من طاعة الله.
2ـ ( فردوه إلى الله والرسول ) : أمر يحث على أهمية الرجـوع للقرآن الكريم والسنة عند اختلاف الرأى.
3ـ ( أحب ـ كره ) : تضــاد يوضح أن طاعة أولى الأمر واجبة على كل مسلم سواء أحب أم كره.
4ـ ( فلا سمع ولا طاعـة ) : تكرار النفـى يؤكد على أنه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق عز وجل.
( 4 ) من نــص ( القـــاهــرة )

1ـ بماذا وصف الشاعر القاهرة فى الأبيات الأولى ؟
ـ وصفها بأنها جميلو ورقيقة دائمة الحركة والنشاط حتى الصباح.
2ـ فى النص فكرتان . اذكرهما. أ ) جمـال القـاهـرة ب ) كفــاح القـاهــرة
3ـ كيف أثار الشاعـر وطنية العمـال ؟ ـ بالحديث عن حضارة الأجداد فى الماضى .
4ـ بماذا أمر العمـال فى هذه القصيدة ؟ ـ بالعمل الدائـم.
5ـ كيف نجعل مصر قوية عزيزة ؟ ـ بالعمل الجاد والعلم الكثير.
مواطـن الجمــال :
1ـ ( بنت المُعـز ) : صور الشاعر بأن القاهـرة بنت المعز لدين الله الفاطمى دليلاً على حبه لها.
2ـ ( حتى الصباح ساهـرة ) : تعبير يدل على النشاط والحركة الدائمة والمستمرة بالليل والنهار.
3ـ ( شامخة لا تنحنى ) : تعبير يدل على العزة والكرامة وعظمة القاهرة.
4ـ ( ذكرى تطل سافرة ) : تصوير جميل للقصة بأنها إنسان يحكـى.
من موضــوع : ( الشهيـــد)
1ـ من الشهيد ؟ ـ هو من قتل فى معركة وطنية أو مدافعاًَ عن أهله أوماله أونفسه أودينه.
2ـ ما جـزاء الشهيــد ؟ ـ دخـــول الجنـــــة .
مواطــن الجمـــال :
1ـ ( مَنْ ) : تفيد عمــوم المعنــى .
2ـ ( فهو شهيد ) : تكررت أربعة مرات لتأكيد المعنــى .



وهذه مشاركة ممتازة للأستاذ
حسين شاكــر
المناهج كلها للصف السادس
( جزاه الله خيراً )



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أولا : كيف تكتب موضوع التعبــير ؟
كثير من الطلبة يهملون موضوع التعبير لعدم درايتهم الكاملة به ولكى تحصل على درجتك فيه يجب اتباع عدة نقاط ومنها :
[center]***الدسوقى الطريجى***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الامتحان*لغة عربية سادس*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة ليلة الامتحان للصف الرابع الابتدائى
» اختبار لغة عربية للصف السادس
» مراجعة جزاء العاملين
» مراجعة شاملة على درس (تربية الدواجن )
» اختبار لغة عربية صف رابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم  :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: