مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرستنا عنوانها التفوق والتنوع شعارها ..معاُ بالجهد والعمل نحقق الأمل.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ألف مبروك لجميع الطلبة والطالبات مع دوام التفوق لمعرفة النتيجة اضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار وأدعية
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه بالتوفيق للجميع
أذكار الصباح والمساء
أذكار الصباح والمساء   دعاء من هذه الاذكار تقال بين الفجر حتى طلوع الشمس و من بعد صلاه العصر حتى الغروب ، يقال ثلاث مرات   أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور- اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أصبحنا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم.. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أصبحت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، يحيى و يميت و هو على كل شيئ قدير عشره مرات  و عند المساء أمسينا و أمسى الملك لله.. و إليه المصير اللهم ما أمسى بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أمسينا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد (ص).. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أمسيت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيئ قدير عشره مرات   سيد الإستغفار"اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.   .. بالتوفيق للجميع
رؤيتنا
إعداد جيل متميز سلوكياً وثقافياُ ورياضياً مؤثراُ في المجتمع في ظل مشاركة مجتمعية فعالة، ليواكب متطلبات العصر والتكنولوجيا.
رسالتنا
1- وجود إدارة مدرسية فعالة علي درجة من التقنية والوعي الكامل بالعملية التعليمية. 2- تنمية قدرات ومهارات التلاميذ لبناء الشخصية المتكاملة. 3- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من خلالوحدة التدريب والجودة. 4- توفير معامل مدرسية علي درجة من التقنية. 5- تفعيل دور المكتبات وإقامة ندوات ثقافية للمتعلم. 6- تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 7- تفعيل دور التعلم النشط.
المواضيع الأخيرة
» الموسوعة التاريخية لدول العالم و قادتها
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الإثنين 18 سبتمبر 2017, 10:15 pm من طرف عبد العزيز العبيدي

» نتيجة ابتدائية الغربية الترم الثاني 2015/2016
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الخميس 26 مايو 2016, 4:26 pm من طرف yahia_elkaliby

» نتيجة الصف السادس ترم أول 2015/2014
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الإثنين 26 يناير 2015, 8:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» جداول امتحانات محافظة الغربية 2015 الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:21 pm من طرف yahia_elkaliby

» التعريف بالوحدة
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الخميس 02 أكتوبر 2014, 3:19 pm من طرف yahia_elkaliby

» الحقيبة التدريبية لعمل الجدول المدرسي الإلكتروني
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 2:51 pm من طرف yahia_elkaliby

»  Windows 8 Release Preview 32Bit and 64Bit with Product Key Free Download Full Version
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الأربعاء 09 يناير 2013, 1:48 pm من طرف yahia_elkaliby

» ( Three little words ) كتاب كامل عن ادوات النكرة والمعرفة
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» موسوعة كتب English Time من اكسفورد للاطفال
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:34 pm من طرف yahia_elkaliby

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017, 3:41 am
عدد زوار الموقع
free counters
برامج مهمة
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المرابع
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 218
نقاط : 52506
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Empty
مُساهمةموضوع: الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون   الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون Icon_minitime1الأحد 21 فبراير 2010, 11:24 am

الموقف الحواري الأول بين نبي الله موسى عليه السلام وفرعون





لوحة جدارية لفرعون مصر (رمسيس الثاني) وهو يقوم بقتل بعض الأسرى ببلطة في يديه

في قصة نبي الله موسى عليه السلام وفرعون من المواعظ والمواقف التربوية التعليمية ما يفيد الدعاة إلى الله، والتربويين، والسياسيين والإعلاميين، والعوام، والآباء والأمهات في حياتهم وفي وأداء رسالتهم على الوجه الأكمل. ففرعون ادعى الألوهية وطغى وتكبر. ويرسل الله إليه رجلاً تربى في بيته قويًا أمينًا لا يطيق أن يرى المنكر ولا ينهى عنه أو يرى المعروف ولا يقوم به، فأمره ربه أن يتلطف مع فرعون، وأن يلين له القول ويبين له البراهين والأدلة على صدق سيدنا موسى عليه السلام.
فرعون صاحب حضارة مادية فائقة التقدم، وللأسلوب العلمي مجال واسع في الحضارة الفرعونية , لذلك استخدم سيدنا موسى الحوار العلمي والتجريب العملي وسيلة لدعوة فرعون وهذا ما سنتعرَّفه في المواقف التربوية الخاصة بنبي الله موسى عليه السلام وفرعون.
قائدا الموقف:
في المواقف التربوية مع الأنبياء والرسل كان القائد نبي الله ورسوله كما في موقف هود وصالح ولوط وشعيب عليهم السلام.
أما هنا فقائدا الموقف نبي الله موسى وهارون عليهما السلام، موسى القائد وهارون المساعد.
موضوع المواقف:
1- دعوة فرعون لعبادة رب العالمين.
2- تحرير بني إسرائيل من سطوة فرعون.
المواقف قيد الدراسة:
تعددت المواقف التربوية التعليمية بين نبي الله موسى وفرعون منها:
1- الموقف الحواري الأول.
2- الموقف العملي الأول لعرض معجزات سيدنا موسى عليه السلام.
3- الموقف العملي الثاني الموسعَ بين نبي الله موسى وسحرة فرعون.
4- الموقف العملي الأخير الذي غرق فيه فرعون وجنوده.
1- الموقف الحواري الأول
- في الموقف الحواري الأول يكلف الله سبحانه وتعالى نبي الله موسى عليه السلام أن يذهب إلى فرعون الذي ادعى الألوهية ويطلب سيدنا موسى عليه السلام من ربه أن يشد أزره بأخيه هارون عليه السلام فيقول الله تعالى: * اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{43} * [طه: 43].
- ويدعم الله سبحانه وتعالى نبي الله بالعديد من الأدلة والبراهين العملية الدالة على صدق سيدنا موسى عليه السلام، وكانت معظمها أدلة علمية عملية تتناسب مع الحضارة العلمية المادية لفرعون.
- علم الله سبحانه وتعالى موسى كيف يتحاور مع فرعون * فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى{44} * [طه: 44].
- يُعلَّم الله سبحانه وتعالى موسى عليه السلام كيف يستخدم المعجزات قال تعالى: * فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ{30} وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ{31} اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ{32} * [القصص: 30-32].
- وهذا موقف تعلُّمي معجز يعلم الله سبحانه وتعالى فيه سيدنا موسى عليه السلام ويعرض عليه المعجزات ليتدرب كيف يستعملها ولينزع الله تعالى من قبله الخوف , وحتى لا يفجأ أمام فرعون ويخاف ويولي هاربًا ويهتز، وهذا درس للتدريب قبل العمل، وإتقان العمل قبل إجرائه، وإتقانه قبل ممارسته.
- يدخل نبي الله موسى عليه السلام وأخوه هارون على فرعون ويقول موسى عليه السلام: * حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ{105} * الأعراف (105).
- يقول فرعون: * قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى{49} * طه (49).
- يقول سيدنا موسى عليه السلام: * قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى{50} * طه (50).
- يخبر نبي الله موسى عليه السلام فرعون أن الله في السماء فيطلب فرعون من هامان أن يبني له صرحًا يصعد عليه ليرى الله " وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ{36} " غافر (36).
- ولنبدأ الآن بالدرس النظري الأول:
- عندما قال النمرود لنبي الله إبراهيم عليه السلام إنه يحي ويميت، علم نبي الله أن النمرود ضحل التفكير، واستمرار النقاش معه لا يجدي فقـال له: * أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{258} * البقرة (258).
- أما عندما حاور سيدنا موسى عليه السلام فرعون علم أن فرعون يحاور بعلمية وعنده خلفية تقنية مادية حضارية فقال له: * قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى{50} * طه (50).
- وهذه الآية شملت الإعجاز والإحكام في جميع المخلوقات من النبات، والحيوان، والكائنات الحية الدقيقة والإنسان، والجمادات جميعها " ( وقد فصلنا ذلك في كتابنا آيات معجزات من القرآن الكريم وعالم النبات ) ".
- ومن هنا نتعلم أن مستوى الحوار يجب أن يكون على مستوى المحاور " بكسر الواو" والمحاور " بفتح الواو".
- فإذا حاورنا عالمًا يجب أن تكون أدلتنا على مستوى تفكير العالم، وإذا حاورنا أديبًا يجب أن نلتزم بالمستوى الأدبي في الحوار، وإذا كانت محاورتنا مع العامة فيجب أن يكون حوارنا على مستوى العامة، وكذلك محاورة الطفل والغلام والشاب والرجل والمرأة والبنت.
- وإذا حاورنا مسلمًا نحدثه بالأدلة القرآنية، أما إذا حاورنا غير مسلم فعلينا بيان الإعجاز المادي العلمي في آيات الله الكونية والقرآنية، فنحن كثيرًا ما نخلط بين الدعوة بين المسلمين ودعوة غير المسلمين، وهذا ما راعاه نبي الله موسى عليه السلام في الحوار النظري مع فرعون وملئه.
2- الموقف العملي الموسَّع بين نبي الله موسى عليه السلام وسحرة فرعون
عندما أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه موسى علي السلام إلى فرعون أمره أن يتلطف معه، وأيده بمعجزات حِسَّية ليقف بها أمام فرعون وغروره بالعلم الذي عنده، ودار الحوار النظري العقائدي بين نبي الله موسى وفرعون في حضور خاصته ووزرائه، وفي هذا الحوار تفوق نبي الله موسى تفوقًا بارعًا على فرعون، وطلب منه فرعون البراهين المادية على صدق رسالته فأراه آية العصى، وآية يده، وآيات أخرى وهنا * قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ{109} يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ{110} قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ{111} يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ{112} * [الأعراف 109-112].
قال فرعون: * فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِداً لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَاناً سُوًى{58} * [طه: 58].
وهنا بدأ الترتيب للموقف العملي الموسع بين نبي الله موسى عليه السلام وفرعون.
قادة الموقف:
في هذا الموقف قاد الطرف الأول نبي الله موسى عليه السلام – وقاد الطرف الثاني سحرة فرعون.
المستهدفون:
يستهدف من هذا الموقف:
o فرعون وملئه.
o سحرة فرعون.
o الشعب المصري.
o بني إسرائيل.
التجهيز للموقف:
1- يرسل فرعون في المدائن حاشرين لجمع السحرة.
2- فرعون يجمع كيده من سحره وخيله وجنده وشعبه.
3- يأتي سيدنا موسى عليه السلام وأخوه هارون وبنو إسرائيل ومعهم عصى موسى يتحدى بها هذا الجمع من الكهنة، والسحرة، والوزراء، والجند والأتباع والناس.
4- يطلب سيدنا موسى عليه السلام أن يكون التجمع يوم تفرغ فطلب أن يتم الاجتماع يوم الزينة فيجتمع أكبر عدد من الناس.
5- طلب سيدنا موسى أن يعقد الموقف ضحى حتى تكون الرؤية واضحة والإضاءة كافية.
تنفيذ الموقف:
1- يجتمع الناس يوم الزينة في مكان فسيح يتسع لأعدادهم وهم يقولون * لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِن كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ{40} * [الشعراء: 40] ويعلو فحيحهم وضجيجهم.
2- يجتمع السحرة مع فرعون * فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ{41} * [الشعراء: 41].
3- يؤكد فرعون للسحرة أنه سيقربهم وينشئ لهم ديوانًا للسحر في بلاط الفرعون * قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ{42} * [الشعراء: 42].
4- يخيم الصمت على المكان بعد الضجيج.
5- السحرة يقفون في صف فرعون وجنده والناس.
6- يقف سيدنا موسى عليه السلام مع هارون وقلة من بني إسرائيل.
7- يرتفع صوت يقول: * فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى{64} * [طه: 64].
8- يقول السحرة: * قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى{65} * [طه: 65].
9- * قَالَ بَلْ أَلْقُوا* طه (66).
10- " فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ{44} "[الشعراء: 44].
11- * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى{67} * [طه: 67].
12- يأتيه مدد الله * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى{68} * [طه: 68].
13- يقول الله تعالى لموسى: * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى{69} * [طه: 69].
14- * فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ{45} * [الشعراء: 45].
15- يخيم الصمت على الجميع ويأخذهم الذهول.
16- * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ{46} * [الشعراء: 46].
17- يرتفع صوت السحرة * قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ{47} * [الشعراء: 47].
18- يظن فرعون أنهم يقصدونه برب العالمين.
19- يقطع السحرة الشك بالقين قائلين: * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ{48} * [الشعراء: 48].
20- يفقد فرعون عقله وعلمه وصوابه ووقاره * قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ * [طه: 71].
21- يتهم فرعون السحرة * قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ * [الشعراء: 49]
22- الناس تنظر ماذا سيفعل فرعون.
23- قال فرعون للسحرة * لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ{49} * [الشعراء: 49] * َ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى{71} * [طه: 71].
24- يقول السحرة * قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{72} * [طه: 72].
25- يغتاظ فرعون.
26- يقول السحرة * إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى{73} * [طه: 73].
27- ينفض الموقف وفرعون يتوعد.
28- يأمر الله نبيه موسى أن يسري بالمؤمنين لأن فرعون سيتبعهم.
29- تعمل الدعاية المضادة والإعلام الكاذب عملها * إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ{54} وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ{55} وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ{56} * [الشعراء: 54-56].
وينتهي الموقف الأول ليبدأ الموقف العملي الثاني:
الدروس المستفادة من الموقف:
1- أرسل الله أنبياءه لأقوامهم وأرسل نبيه موسى عليه لفرعون، لأن فرعون رئيس دولة، والأمر في يديه والشعب تابع له، ولقد رأى الناس هزيمة السحرة وفرعون، ومع ذلك خرجوا مع فرعون لمطاردة موسى ومن معه.
2- وهذا دليل أن صلاح الرؤساء صلاح للرعية وفسادهم فساد للرعية.
3- الإيمان يصنع المعجزات بدليل إيمان السحرة وطلبهم المغفرة من ربهم ووقوفهم بكل شجاعة أمام طغيان فرعون.
4- العلم يكشف الزيف والسحر.
5- أهل العلم الحقيقي أقرب الناس إلى الإيمان.
6- القلوب بيد الرحمن يقلبها كيف يشاء.
7- الأعمال بالخواتيم.
3- الموقف العملي الأخير بين نبي الله موسى عليه السلام وفرعون وجنوده
ويصل بنا الحديث عن الموقف العملي الأخير بين نبي الله موسى عليه السلام وفرعون وقومه، فبعد انهزام فرعون في اللقاءآت السابقة مع نبي الله موسى تحول فرعون عن المواقف العلمية والعقلية والثقافية مع نبي الله إلى مـواقف العنف، وهنا أمر الله نبي الله أن يترك ساحة العنف غير المتكافئ ويخرج بقومه ليلاً فأتبعهم فرعون بجنوده.
قادة الموقف:
- في هذا الموقف قاد الطرف الأول نبي الله موسى عليه السلام.
- وفي الطرف الثاني فرعون.
المستهدفون:
هذا الموقف يستهدف كلاً من:
- بني إسرائيل.
- فرعون وجنوده.
- المؤمنين في كل زمان ومكان.
- مَنْ خلف فرعون.
التجهيز للموقف:
- ينهزم فرعون بإيمان السحرة برب العالمين رب موسى وهارون.
- فرعون يتوعد المؤمنين.
- يترقب بنو إسرائيل ونبيهم ما سيحدث.
- يثق نبي الله في نصر الله.
تنفيذ الموقف:
1- يأتي الأمر من الله لنبي الله موسى: * وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ{52} * الشعراء (52).
2- يخرج نبي الله ببني إسرائيل ويتجه نحو الشرق.
3- يعلم فرعون بخروجهم ليلاً.


لوحة جدارية لفرعون مصر (رمسيس الثاني) وهو يركب عربته الذهبية
4- يتبعهم فرعون بجنوده للقضاء عليهم.
5- يلحق فرعون بني إسرائيل قرب البحر.
6- ينظر بنو إسرائيل فيرون البحر أمامهم وفرعون خلفهم.
7- يقررون أنهم مدركون من فرعون وجنوده " فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ{61}" الشعراء (61).
8- يطمئن نبي الله موسى لنصر الله له وهدايته " قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ{62}" الشعراء (62).
9- يأمر الله سبحانه وتعالى نبي الله موسى عليه السلام أن يضرب البحر بعصاه" فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ " الشعراء (63).
10- ينفلق البحر " فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ{63} " الشعراء (63) ويتخذ نبي الله اليابسة في قاع البحر في العبور إلى الضفة الشرقية.
11- يتبعهم فرعون في اليم.
12- يخرج نبي الله وبنو إسرائيل من طريق البحر إلى الضفة الشرقية قبل خروج فرعون وجنوده " وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ{65}" الشعراء (65).
13- يأمر الله الماء فيعود إلى وضعه الأول.
14- يغرق فرعون وجنوده.
15- يعلم فرعون أن الله مع موسى، يصرخ فرعون مناديًا أنقذني يا موسى.
16- لا يلتفت إليه نبي الله موسى.
17- يقول فرعون آمنت برب موسى وهارون الذي آمنت به بنو إسرائيل
يقول الله لفرعون * آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ{91} * يونس (91).
18- ينجي الله بني إسرائيل مع نبيهم.


صورة لمومياء فرعون مصر رمسيس الثاني الذي يعتقد انه هو فرعون موسى
19- ويلفظ البحر جسد الفرعون " فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ{92}" يونس (92).
20- يحنط المصريون جسد فرعون ليكون لمن خلفه آية.
21- قضى الأمر، وانتهى الموقف وتظل العبرة والعظة والتعلم.
الدروس المستفادة من الموقف:
1- إذا توقف العلم والحوار بدأ العنف والتطرف.
2- مواقف نهايات الظلم حاسمة وقاطعة.
3- الاستكبار يؤدي إلى الهلاك.
4- الإيمان وقت خروج الروح لا يفيد.
5- إن الله مع المؤمنين.

Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموقف الحوارى الأول بين نبى الله موسى عليه السلام وفرعون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم  :: المنتدي الإسلامي :: قصص إسلامية-
انتقل الى: