** يقولون : انسحب الفريق من المباراة
والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب جر الشىء ، على وجه الارض كالثوب وغيره
**يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
والصواب هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من اصل واحد يدل على فقدان الشىء وذهابه
وعدم فلان الشىء اذا فقده والعديم الذي لا مال له ، وجاء في لسان العرب : رجل عديم :
لا عقل له
** يقولون : انكدر الشىء
والصواب : تكدر الشىء
جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء يكدر كدرا، وكدورا وكدرة
والماع اكدر وكدر
ويقولون في امثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدر ، وانكدر النجم اذا هوى
وانكدرت الخيل عليهم اذا لحقتهم
وجاء في لسان العرب : كدر العيش فلان وتكدرت معيشته
** يقولون : احنى راسه خجلا
والصواب حنى راسه خجلا
لان معنى احنى الاب على ابنه : اي غمره بعطفه وحبه واشفاقه
ومن قبيل المجاز نقول : حنت المراة على اولادها حنوا ، اذا لم تتزوج بعد وفاة ابيهم
** يقولون : حرمه من الارث
فيعدون الفعل ( حرم) الى المفعول الثاني بحرف الجر ( من )
والصواب : حرمه الارث بنصب مفعولين
اي الفعل حرم يتعدى الى مفعولين تعديا مباشرا وقد اجاز بعض اللغويين (احرمه الشىء)
اي حرمه اياه
** يقولون : تحرى عن الامر
فيعدون الفعل ( تحرى ) بحرف الجر (عن)
والصواب: تحرى فلان المر اي توخاه وطلبه
ويقولون فلان حرى بكذا : اي خليق وجدير وحقيق
واحرى به ( اي اجدر به )
**يقولون : ان العقد لاغيا
والصواب ان العقد ملغي ( من الغى)
اما لاغيا فهو من اللغو
** يقولون : اكد فلان على الموضوع الفلاني
وهذا الفعل متعدي ولا يحتاج الى حرف تعدية شان الفعل اللازم
والصواب : اكد فلان الموضوع الفلاني