السؤال الأول:
ضع كلمة (صواب) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:
( أ ) رحب المعلم بالتلاميذ مؤكداً أهمية الأنشطة المدرسية.
( خطأ )
( ب ) كانت الفترة الأولى مخصصة للأنشطة الرياضية.
( صواب )
( جـ ) تذكر أمير أحداث الدراسة العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية.
( صواب )
( د ) حب العمل ليس من أسباب التقدم.
( خطأ )
(هـ) العمل يهب الإنسان القدرة على مواجهة الأمراض.
( صواب )
( و) الله عز وجل يحب من يتقن عمله.
( صواب )
السؤال الثاني:
تخير الصواب مما بين القوسين:
( أ ) الفكرة الرئيسة في الدرس هي ............
( حب العمل ـ أهمية إتقان العمل ـ الانبهار بالغرب )
أهمية إتقان العمل
(ب) جلس أمير بجانب صديقه ............
( نبيل ـ أحمد ـ سامح )
نبيل
(جـ) كان اليوم الأول للدراسة ............
( مهما ـ طويلا ـ مختلفاً)
مختلفاً
( د ) إتقان العمل يؤدى إلى ..........
( تقدم الشعوب ـ تأخر الشعوب ـ ضعف الشعوب )
تقدم الشعوب
) سمع أمير حديثا نبويا عن العمل من ..........
( أبيه ـ أخته ـ أمه )
أخته
السؤال الثالث:
هات ما يلي :
( أ ) مرادف : ( يرهف ـ انقضت ـ اكتظاظ )
يرهف : يدقق
انقضت : انتهت
اكتظاظ : امتلاء
(ب) جمع : ( همة ـ ذهن ـ السمع )
همة : همم
الذهن : أذهان
السمع : الأسماع
(جـ) مفرد ( المناهل ـ أحداث )
المناهل : المنهل
أحداث : حدث
( د ) مضاد ( همة ـ نشاط ـ يتقن )
همة : ضعف وفتور
نشاط : كسل
يتقن : يهمل
السؤال الرابع:
اكتب الكلمة المحذوفة مكان النقط فيما يلي:
( أ ) رحب ........ بالتلاميذ وهنأهم بالعام ...........
المعلم ـ الجديد
(ب) عاد أمير إلى ............ وهو يشعر .........
البيت ـ بالضيق
(جـ) لم تطل ........ الإذاعية عن .......
الأحاديث ـ العمل
( د) أنجز التلاميذ ........... من الأعمال . فقد ذهبوا إلى ....... ودخلوا ........ المناهل.
كثيرا ـ المكتبة ـ حجرة
( هـ) استرعى انتباه أمير ..... هذه البلاد .......
حب ـ للعمل
و) العمل ....... من ........ الإنسان.
يزيد ـ قوة
السؤال الخامس:
اقرأ ثم أجب:
"وقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح، وكانت عن إتقان العمل ، وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة"
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين:
مرادف ( يرهف ) : ( يدقق ـ يحكم ـ يعرف )
يدقق
جمع ( الصباح) : ( الصبَّاح ـ الأصباح ـ الصبحان )
الأصباح
مضاد ( إتقان ) : ( تضييع ـ كسل ـ إهمال )
إهمال
(ب) ضع عنوانًا لهذه الفقرة
كلمة مؤثرة
(جـ) صف حالة أمير أثناء إلقاء الكلمة
كان أمير يدقق السمع وينتبه جيدًا لما يقوله زميله.
( د ) ضع مثنى (كلمة) في جملة من إنشائك.
كلمتان ـ ألقى الضيفان كلمتين في الحفل.
السؤال السادس:
انتهت فترة الأنشطة الرياضية لتبدأ فترة اللغة العربية، والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين ، وانقضت الفترة
( أ ) ضع مرادف ( انقضت ) ، ومفرد (الأنشطة ) ، ومضاد ( سعداء ) في جمل.
مرادف انقضت : انتهت
مفرد الأنشطة : النشاط
مضاد سعداء : أشقياء
( يضعها التلميذ في جمل )
(ب) فيم انقضت الفترة ؟
انقضت الفترة في التعارف والترحيب.
(جـ) صف شعور أمير بعد انتهاء الفترة.
شعر أمير بالضيق لضياع الوقت في الترحيب والتعارف.
السؤال السابع:
اقرأ ثم أجب:
" عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق ، وفي هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية ".
( أ ) أجب عما هو مطلوب: - مرادف " قفزت "
- جمع " ذهن "
- مضاد " الضيق "
- مرادف " قفزت ": وردت خطرت
- جمع " ذهن " : أذهان
- مضاد " الضيق " : السرور
(ب) مع من سافر أمير إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
سافر أمير مع والدته التى كانت في بعثة دراسية هناك.
(جـ) قارن بين اليوم الأول في المدرسة المصرية واليوم الأول في البلد الأجنبي.
اليوم الأول في مصر : ضاع في الترحيب والتعارف ، أما في الخارج فكان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئا بالأحداث والإنجازات الدراسية.
السؤال الثامن:
" كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئا بالأحداث ، أنجز التلاميذ كثيراً من الأعمال ، فقد ذهبوا إلى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل .... "
( أ ) أكمل مكان النقط:
- مرادف أنجز .............
- مفرد المناهل .............
- مضاد : مليئًا .............
- مرادف أنجز :أتم
- مفرد المناهل :المنهل
- مضاد مليئًا : فارغًا
(ب) العنوان المناسب لهذه الفقرة هو ................
إنجازات يوم دراسي
(جـ) ماذا فعل التلاميذ بعد الانتهاء من زيارة المكتبة وحجرة المناهل؟
مارس التلاميذ الأنشطة الرياضية.
السؤال التاسع:
اقرأ ثم أجب :
"فالعمل يزيد من قوة الإنسان ، ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض ، والكسل يورث الفتور"
( أ ) هات من الفقرة مرادف ( يعطيه ) ، ومضاد ( القوة )
- مرادف يعطيه : يهبه
- مضاد القوة : الفتور
(ب) أكمل :
- العمل.............، .............
- الكسل.............
- العمل يزيد من قوة الإنسان، ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض
- الكسل: يورث الفتور.
(جـ)
*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يجب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه "
حدد العلاقة بين موضوع الدرس ومعنى هذا الحديث.
توجد علاقة بين موضوع الدرس والحديث الشريف فالدرس يؤكد على أهمية العمل في تقدم الإنسان والحديث يؤكد أن من عمل عملا وأتقنه فإن الله يحبه.
*إلام يرشدنا هذا الحديث؟
- ضرورة إتقان العمل مهما كان حجمه .
- محبة الله للإنسان تتوقف على إتقان العمل .
- العمل المتقن يؤدي إلى رقي الإنسان وتقدم الدول .
السؤال العاشر
قواعد نحوية):
1 ) اجعل كل اسم مثنى مما يلي مبتدأ ، ثم أخبر عنه.
الكتابان ـ الزهرتان ـ الرئيسان
الكتابان جديدان
الزهرتان جميلتان
الرئيسان ناجحان
2 ) ثن كل اسم مما يلي ـ ثم ضعه في جملة مفيدة.
( واسع ـ مخلص ـ ملعب )
- الفناءان واسعان
- المعلمان مخلصان
- الملعبان كبيران
3 ) تخير الصواب مما بين القوسين:
أ ـ المهندسان ...........
( ناجحان ـ كبار ـ فائقون )
ناجحان
ب ـ الوالدان ...........
( رحيمين ـ رحيمان ـ مخلصتان )
رحيمان
جـ ـ العصفوران ...........
( مغردان ـ طائرتان ـ واقفتان )
مغردان
مع خالص تحياتى******الدسوقى الطريجى*****