اختبار في مادة / اسم الطالب /
الصف الدراسي / التاريخ /
************************************************** **************************
أولاً ـ القراءة " من الكتاب ذو الموضوع الواحد " "علي مبارك "
"و لكن الأب العاقل الحكيم أدرك ما في نفس الصبي ، وقرأ ما في وجهه من علامات التمرد ، فخاف أن تلجئه الشدة
إلى الهروب، فعاد إلى الهدوء "
(1 ) هات من الفقرة السابقة ما يأتي :
أ ـ كلمة معناها (العصيان ) ب ـ مضاد (اللين )
ج ـ مفرد (الحكماء)
(2 ) لماذا لجأ الأب إلى الهدوء ؟
.................................................. .................................................. ......................
(3) ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة
القسوة في تعليم الأطفال تساعد في تكوين شخصياتهم . ( )
العلم يخلق الرجال ، ويحقق لهم حياة كريمة . ( )
كانت أم علي مبارك سعيدة حين ذهب ولدها إلى الكتاب . ( )
ثانياً : من موضوع (العادات بين النفع والصرر ) : " والإنسان هو الذي يستطيع أن يعود نفسه على العادات الطيبة ، حين يختار هواياته النافعة ، وأصدقائه المهذبين ، وحين يلتزم بالأخلاق الحسنة ، وحين يكون هدفه في الحياة أن يكون عضواً نافعاً لنفسه ولغيره ، وللمجتمع كله "
هات : مفرد ( العادات ) ، ومضاد ( النافعة ) .
كيف يستطيع الإنسان أن يعود نفسه على العادات الطيبة ؟
.................................................. .................................................. .....................
ضع علامة ( ) أمام العادة الحسنة ، وعلامة ( × ) أمام العادة السيئة فيما يأتي :
حب القراءة وممارسة الرياضة ( ) مشاهدة التلفزيون عن قرب ( )
ثالثاً : المحفوظات : من نص ( العمل الصالح وتقدم المجتمع ) :
((إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون)).
( أ )تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
( الذين قالوا ربنا الله ) يقصد بهم ( المؤمنون * المظلومون * الملائكة )
المقصود بكلمة ( استقاموا ) ( أحسنوا السير * ساروا في طريق الهدى * وحدوا الصفوف )
( ب ) ما الجمال في قوله تعالى : (( ألا تخافوا ولا تحزنوا )) .................................................. ...............
( ج ) اكتب مما حفظت إلى قوله تعالى : ( نزلاً من غفور رحيم )
.................................................. .................................................. .................................................. .
من نص ( القاهرة ) :
بنت المعز القاهرة حتى الصباح ساهرة
جميــلــة رقــيقــة نـبـيـلـة مســامـــرة
( 1) ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
أ ـ معنى ( نبيلة ) : ( ضعيفة & شديدة & شريفة )
ب ـ معنى ( مسامرة ) : ( متحدثة ليلاً & ساكتة ليلا ً & جميلة ) .
( 2 ) بماذا وصف الشاعر القاهرة ؟ …………………………………………………………………
(3 ) (( حتى الصباح ساهرة )) وضح الجمال في هذا التعبير . ………………………………………..
( 4 ) اكتب بيتين بعد هذين البيتين . .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....
رابعاً : النحو : " التلميذ الذكي هو الذي يجلس في الفصل منتبهاً ، ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً جيدا ، ويذاكر
دروسه حباً في العلم ؛ ولذلك يحبه الولدان ، ويساعده الكثير من المعلمين " ً
1ـ اعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
2ـ استخرج من العبارة السابقة ما يأتي ( حالاً # مفعولاً لأجله # مفعولاً مطلقاً )
3 ـ الشجرة ثمرها ناضج الطفل في خير اللاعبون يتدربون في النادي
( ) ( ) ( )
حدد نوع الخبر في كل جملة مما سبق .
4 ـ الشجرتان مثمرتان أدخل فعلا ناسخاً على الجملة السابقة ثم اكتبها صحيحة :
( الإملاء )
اكتب ما يملى عليك :