التربيه الريا ضيه
-مفهموم التربيه الرياضيه.
وفى ذلك يشير (بوتشر) الى ان كثيرا من الناس يفتقرون الى المفهوم الصحيح للتربيه الرياضيه ,فبعضهم يراها على انها اعضاء قويه ونوايا طيبه ,بل ان البعض لا يعلق فى ذهنه شئ عن التربيه الرياضيه سوى العد التوقيتى.
ويسرى هذا على مجتمعنا العربى الى حد كبير , بل يتعداه فى سوء الفهم والادراك الخاطئ لمفهوم التربيه الرياضيه , ولقد اوضحت دراسه صبحى حسنين ان تلاميذ بعض مدارس جمهوريه مصر العربيه تسئ الفهم الحقيقى للتربيه الرياضيه , بالرغم من اننا نقترض انهم يتلقون برنامجا متكاملا فى التربيه الرياضيه منذ دخلوهم المدارس.
ان ( التربيه البدنيه والرياضيه ) فى مسارها التاريخى كانت دوما انعكاسا لواقع مجتمعنا كما انها صوره للفلسفه الاجتماعيه والتربويه السائده فطالما ارتبطت التربيه الرياضيه بالاهداف التربويه, والاجتماعيه........
واذا استعرضنا الاصطلاحاتوالتعريفات والمفاهيم التى اعلنها خبراء وباحثوا وفكرو التربيه الرياضيه , نجدها متنوعه وربما مختلفه.
- وفيما يلى عرض لاهم التعريفات المنشوره والخاصه بالتربيه الرياضيه!
*التربيه البدنيه هى مجموع الخبرات التى يكتسبها الفرد خلال الحركه.
*اتربيه الرياضيه هى مجموع الانشطه البدنيه للانسان التى اختيرت كأنواع ونفذت كحصائل.
*التربيه البدنيه هى ذلك الجانب من المجال الكلى للتربيه التى تتعامل مع انشطه العضلات الكبيره وما يربط بها استجابات.
* التربيه البدنيه هى كافه التغيرات التى تحدث فى الفرد بواسطه الخبرات المتمركزه فى النشاط الرياضى .
وباستعراض مجموعه من التعريفات السابقه للتربيه البدنيه نجد انه يمكن استخراج العناصر المشتركه لمفهوم التربيه الرياضيه وهى .
’’ ان التربيه البدنيه جزء اوجانب مكمل للنشاط التربوى.
مع تحيات استاذ التربيه الرياضيه
الاستاذ احمد حلمى علام