تعريفها :
خطة تتدريسية تتيح للمتعلم الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى التلاميذ مشكلات
معينة فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البيانات وينظمونها ويستخلصون
منها استنتاجاتهم الخاصة0
خطوات حل المشكلات :
1- تحديد المشكلة
2- جمع البيانات عن المشكلة
3- اقتراح الحلول للمشكلة ( فرض الفروض)
4- مناقشة الحلول المقترحة
5- التوصل الى الحل الامثل للمشكلة (الاستنتاج)
6- تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة
*ملحوظة :
المشكلة هي الفرق بين الوضع الراهن والوضع الامثل وعلى المعلم استخدام ما توفر لديه
من انماط الاحساس للتلاميذ بالمشكلة حتى يتعيشوا في المشكلة هنا تكون فروضهم مقبولة
وقابلة للاختيار
دور المعلم :
1- اختيار وتحديد المشكلة التي تقدم للمتعلم
2- التاكد من قابلية المشكلة المطروحة لطرح الفروض لها
3- تحديد المشكلة في صورة عبارة او سؤال
دور المتعلم :
1- اقترلح بعض الحلول للمشكلة المعروضة
2- اختبار صحة الفروض
3- تحديد الفروض الصحيحة واستبعاد الخاطئة
------------------------------------------------------
التحضير بطريقة حل المشكلة
موضوع الدرس:0000000000000000000000
التكنولوجيا المستخدمة : (مصادر التعلم)
الاستراتيجية المستخدمة : حل المشكلات
المفاهيم:000000000000000000000
التهيئة:0000000000000000000000000
العرض(خطوات السير في الدرس) :
1- يتم من عرض التكنولوجيا المستخدمة المناسبة اشعار التلاميذ بالمشكلة
2- يتم تحديد المشكلة وهي 000000000000000000000000000000
3- يتم تجميع المعلومات وهي 1-00000000000000000 2-00000 3-0000000
4- يتم صياغة الفروض وهي 1-000000000 2-000000000000 3-000000
5- يتم اختبار صحة الفروض كل فرض على حده ومن خلال ذلك يتم التوصل الى حل
المشكلة ( الاستنتاج)
6- يتم تعميم حل المشكلة على المشكلات المشابهة
7- يتم استكمال باقي خطوات الدرس ان كان ( قراءة - رياضيات 000000000 الخ)
النشاط المصاحب : يتم بعد الدرس مباشرة اي في نهاية الحصة
التقييم : يكون تقييما للاهداف الموضوعة مسبقا
النشاط الاضافي : الواجب المنزلي