السؤال الأول:
ضع كلمة ( صواب ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ) أمام العبارة الخطأ.
( أ ) اشتاق أمير إلى صديقه علي.
(خطأ)
( ب ) كتب أمير الخطاب ووضعه في صندوق البريد.
(خطأ)
(جـ) ساعد الأب أميرًا في إرسال الخطاب.
(صواب)
( د ) يجب أن نشكر الله على اختراع الإنترنت.
(صواب)
(هـ) حصل مخترع الإنترنت على جائزة نوبل.
(خطأ)
السؤال الثانى:
تخير الصواب مما بين القوسين.
(أ) كتب أمير رسالته إلى صديقه على
(الآلة الكاتبة ـ الكمبيوتر ـ بخط اليد)
الكمبيوتر
(ب) استأذن أمير والده
( ليكتب الخطاب ـ ليقرأ الخطاب ـ ليخرج للتنزه )
ليقرأ الخطاب
(جـ) كان أمير سعيدا بإرسال الرسالة فشكر
(والده ـ أمه ـ أخته)
والده
(د) الإنترنت وسيلة سهلة
(عالية التكلفة ـ منخفضة التكلفة ـ متوسطة التكلفة)
منخفضة التكلفة
السؤال الثالث :
هات ما يلي:
(أ) مرادف: خالدة ـ الألباب ـ شتى.
باقية ـ العقول ـ مختلف
ب) جمع : الطابق ـ عنوان ـ حين
الطابقات ـ الطوابق ـ عناوين ـ أحيان
(جـ) مفرد: الألباب ـ المعارف ـ الأكاذيب
اللب ـ المعرفة ـ الأكذوبة.
السؤال الرابع:
اكتب الكلمة الناقصة مكان النقط فيما يلي:
(أ) أخذ أمير يحكي لصديقه عن ........... مصر و .........
جمال ـ عظمتها.
(ب) نيل مصر ...... الألباب.
يخلب
(جـ) أجاب أمير : نعم يا أبي ، ولكن ليس ... عنوان .... الإلكتروني لصديقي.
لدي ـ البريد
(د) إن مخترع .... الإنترنت....... الثناء .
شبكة ـ يستحق
(هـ) الإنترنت يساعد على إنجاز الأعمال.........
بإتقان
(و) لقد تشوقت إلى معرفة ...... شبكة.........
مخترع ـ الإنترنت
السؤال الخامس:
اقرأ ثم أجب:
" وبعد دقيقتين استطاع الأب الوصول إلى عنوان البريد الإلكتروني لصديق أمير وأرسل إليه الرسالة ، قال أمير في سعادة : أشكرك يا أبي . قال الأب: إن مخترع شبكة الإنترنت هو الذي يستحق الثناء ".
أ - تخير الصواب مما بين القوسين:
مرادف " الثناء :
( الحب ـ الشكر ـ الوفاء)
مرادف الثناء : الشكر
ب ـ كم دقيقة استغرق إرسال الرسالة ؟
استغرق إرسال الرسالة دقيقتين
جـ ـ ضع عنوانا لهذه الفقرة .
فائدة الإنترنت.
السؤال السادس:
اقرأ ثم أجب:
"ويتيح تبادل المعلومات والمعارف في شتى المجالات ، وتعرف عادات الشعوب وتقاليدها".
أ - هات مرادف (يتيح) ، ومفرد (شتى) في جملتين.
مرادف: يتيح : يهيئ
مفرد شتى: شتيت
ب ـ اذكر فوائد الإنترنت الأخرى .
هو وسيلة سهلة منخفضة الكلفة لتسويق المنتجات والخدمات والدعاية لتلك المنتجات.
جـ- هات من الفقرة جمع مؤنث سالمًا ثم ضعه في جملة.
المعلومات
التلميذ الذكي يلتقط المعلومات بسرعة
السؤال السابع:
صل من (أ) بما يناسبه من (ب)
(أ)
(ب)
1- بدت على وجه الأب.
2- ابتسم الأب وقال لأمير.
3- مخترع الإنترنت.
4- هذا الاختراع.
5- قد يحدث ذلك ذات يوم.
أ – تعال نحاول معا .
ب – يستحق الشكر.
جـ – معرض للخطر.
د - علامات السرور.
هـ– جائزة نوبل.
و – يا أمير.
(1) ـ (د)
(2) ـ (أ)
(3) ـ (ب)
(4) ـ (جـ)
(5) ـ (و)
السؤال الثامن :
اجعل الكلمات التى تحتها خط جمع مؤنث سالمًا.
(أ) النحلة تنتج العسل.
النحلات
(ب) كرمت المدرسة الفائقة.
الفائقات
(جـ) ازدحمت القاطرة بالركاب.
القاطرات
السؤال التاسع:
أعرب:
(أ) التلميذات المجتهدات ناجحات .
التلميذات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
المجتهدات: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ناجحات: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
(ب) الممرضات حريصات على راحة المرضى.
الممرضات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
حريصات: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
على: حرف جر.
راحة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
المرضى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
مع تحيات **********الدسوقى الطريجى************