مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكراً
ادارة المنتدي أ/ يحيي القليبي
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرستنا عنوانها التفوق والتنوع شعارها ..معاُ بالجهد والعمل نحقق الأمل.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ألف مبروك لجميع الطلبة والطالبات مع دوام التفوق لمعرفة النتيجة اضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أذكار وأدعية
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه بالتوفيق للجميع
أذكار الصباح والمساء
أذكار الصباح والمساء   دعاء من هذه الاذكار تقال بين الفجر حتى طلوع الشمس و من بعد صلاه العصر حتى الغروب ، يقال ثلاث مرات   أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور- اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أصبحنا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم.. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أصبحت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، يحيى و يميت و هو على كل شيئ قدير عشره مرات  و عند المساء أمسينا و أمسى الملك لله.. و إليه المصير اللهم ما أمسى بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أمسينا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد (ص).. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أمسيت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال اللهم عافنى فى بدنى ، اللهم عافنى فى سمعى ، اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت اللهم إنى أعوذ بك من الكفر و الفقر، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت ، خلقتنى و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما إستطعت..أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على ، و أبوء بذنبى ، فإغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحان الله و بحمده مائه مره لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيئ قدير عشره مرات   سيد الإستغفار"اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.   .. بالتوفيق للجميع
رؤيتنا
إعداد جيل متميز سلوكياً وثقافياُ ورياضياً مؤثراُ في المجتمع في ظل مشاركة مجتمعية فعالة، ليواكب متطلبات العصر والتكنولوجيا.
رسالتنا
1- وجود إدارة مدرسية فعالة علي درجة من التقنية والوعي الكامل بالعملية التعليمية. 2- تنمية قدرات ومهارات التلاميذ لبناء الشخصية المتكاملة. 3- التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من خلالوحدة التدريب والجودة. 4- توفير معامل مدرسية علي درجة من التقنية. 5- تفعيل دور المكتبات وإقامة ندوات ثقافية للمتعلم. 6- تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 7- تفعيل دور التعلم النشط.
المواضيع الأخيرة
» الموسوعة التاريخية لدول العالم و قادتها
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الإثنين 18 سبتمبر 2017, 10:15 pm من طرف عبد العزيز العبيدي

» نتيجة ابتدائية الغربية الترم الثاني 2015/2016
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الخميس 26 مايو 2016, 4:26 pm من طرف yahia_elkaliby

» نتيجة الصف السادس ترم أول 2015/2014
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الإثنين 26 يناير 2015, 8:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» جداول امتحانات محافظة الغربية 2015 الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:21 pm من طرف yahia_elkaliby

» التعريف بالوحدة
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الخميس 02 أكتوبر 2014, 3:19 pm من طرف yahia_elkaliby

» الحقيبة التدريبية لعمل الجدول المدرسي الإلكتروني
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 2:51 pm من طرف yahia_elkaliby

»  Windows 8 Release Preview 32Bit and 64Bit with Product Key Free Download Full Version
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الأربعاء 09 يناير 2013, 1:48 pm من طرف yahia_elkaliby

» ( Three little words ) كتاب كامل عن ادوات النكرة والمعرفة
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:42 pm من طرف yahia_elkaliby

» موسوعة كتب English Time من اكسفورد للاطفال
المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 6:34 pm من طرف yahia_elkaliby

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين 31 يوليو 2017, 3:41 am
عدد زوار الموقع
free counters
برامج مهمة
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 المجال التاسع (المناخ التربوى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
desko9
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 84
نقاط : 52630
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 61
الموقع : متواضع لحد كبير ويهابه الملايين

المجال التاسع (المناخ التربوى) Empty
مُساهمةموضوع: المجال التاسع (المناخ التربوى)   المجال التاسع (المناخ التربوى) Icon_minitime1الأربعاء 30 ديسمبر 2009, 6:07 pm

المجال التاسع :
المناخ التربـــــــوي












رؤيةمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الاساسى بالعمار




رسالة مدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الاساسى بالعمار












فهرس ملف المجال التاسع المناخ التربوي .

م الموضوعات الصفحات
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
رؤية مدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الاساسى بالعمارورسالتها
محضر تشكيل فريق المناخ التربوي .
تشكيل فريق المناخ التربوي.
محضر توزيع المهام على فريق المناخ التربوي.
تشكيل توزيع المهام على فريق المناخ التربوي.
أدوات (بطاقات) جمع البيانات للتقييم الذاتي .
استمارة التقييم الذاتي .
تقارير التقييم الذاتي وتحديد الفجوات .
خطط التحسين .
متابعة خطط التحسين .
السجلات.
المحاضر.
الخطط.
قواعد البيانات.
نتائج وتقارير.


اجتمـــاع

محضر الجلسة العامة لتشكيل فرق الجودة بالمدرسة
إنه في يوم الخميس الموافق 27 / 2 / 2009 م
1- جميع العاملين بالمؤسسة .
2- بعض أولياء الأمور .
3- بعض المهتمين بالتعليم .
4- مجلس الأمناء .
5- بعض الطلبة .
لتشكيل فريق قيادة ضمان الجودة بالمدرسة وفرق المجالات التسعة الخاصة بالجودة والاعتماد للعام الدراسي 2008/2009 واختيار فريق المناخ التربوي، وتم مناقشة جدول الأعمال التالي
جدول الأعمال
1- التصديق على محضر الجلسة واعتبارها قانونية.
2- تشكيل رؤساء وأعضاء فرق المجالات التسعة .
3- ما يستجد من أعمال .
القرارات التي اتخذت :
1- تم التصديق على محضر الجلسة واعتبرت قانونية .
2- تم تشكيل رؤساء وأعضاء فرق المجالات التسعة، وأُعلم كل رئيس مجال أسماء أعضاء مجاله .
3- تم التنويه عن المهام التي سيمارسها رؤساء الفرق وأعضاؤها كمجموعة .
4- تم إعلام الأعضاء بمسئولياتهم المستقبلية في الفريق كمجموعة عمل متحدة .
م الاسم الوظيفة التوقيع
يعتمد ،...
مدير المدرسة
محضر تشكيل فريق المناخ التربوي

اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء المجتمع المدرسى .
- مجلس الأمناء وأولياء الأمور .
- المهتمون بالتعليم .
- بعض الطلاب والطالبات . 1- تعريف أعضاء الفريق بمجال المناخ التربوي.
2- تشكيل فريق المناخ التربوي.
3- ما يستجد من أعمال .

محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع المدعوون لتشكيل فرق المجالات التسعة للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتم الاتفاق على تشكيل فريق جودة المناخ التربوي، ويتكون من أعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وبعض الطلاب والطالبات .


م الاسم التوقيع

يعتمد،... مدير المدرسة








تشكيل فريق المناخ التربوي
م الاســـــــم الوظيفـــة المهــــــــــارة
1 براعة في اللغة العربية والقيادة
2 مهارة الاتصال
3 الأسلوب الديمقراطي والمشاركة الفعالة
4 مهارة عالية في اللغة العربية
5 مهارات المتابعة والتقويم
6 مهارة إدارة التغيير ومهارة إدارته
7 الإيمان بأهمية الشراكة في المجتمع المحلى
8 مهارة الاتصال وإدارة الوقت
9 حسن التواصل
10 حسن التواصل
11 علاقة طيبة بالزملاء
12 علاقة طيبة بأبناء المجتمع المحلى



م الاسم التوقيع

يعتمد، ...
مدير المدرسة



محضر بيان مهام فريق المناخ التربوي

اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المناخ التربوي
1- مناقشة أعضاء الفريق معايير ومؤشرات مجال المناخ التربوي.
2- بيان مهام فريق المناخ التربوي المكلف بها من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها .
3- ما يستجد من أعمال .

محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع رئيس وأعضاء فريق جودة المناخ التربوي، وتم بيان مهام فريق المناخ التربوي المكلف بها ، وذلك طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها .

م الاسم التوقيع

يعتمد،... مدير المدرسة






بيان مهام فريق المناخ التربوي
من خلال اطلاع فريق المنهج المدرسي على كتب الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومجال المناخ التربوي، تبين من خلال معايير المجال ومؤشراته أن مهام فريق جودة المناخ التربوي هي كالتالي :

المجال التاسع : المناخ التربوى:
عدد المعايير (2) وعدد المؤشرات (6)
9-1 المعيار الأول- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم :
المؤشرات :
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
9-1-2 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين.
9-1-3 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
9-1-4 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.

9-2 المعيار الثاني- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
المؤشرات :
9-2-1 يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.
9-2-2 يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية.

م الاسم التوقيع
يعتمد،... مدير المدرسة
ممارسات المجال التاسع :
المنـاخ التربــــوي
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
9-1-1-1 توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.
9-1-1-2 تتيح المؤسسة فرصاً لممارسة أنشطة تعليم و تعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها.
9-1-1-3 تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات أو الصعوبات التي تواجهها.
9-1-1-4 يدعم تنوع ألأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين و(أولياء الأمور – المتعلمين – مجلس الأمناء).
9-1-1-5 يشارك بعض المتعلمين في صنع واتخاذ القرارات التي ترتبط لهم.

9-1-2 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين.
9-1-2-1 يتم توعية المعلمين والعاملين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي للمتعلمين.
9-1-2-2 يتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي للمتعلمين.
9-1-2-3 يتم توعية المتعلمين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي.
9-1-2-4 توجد برامج تدريبية للإخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسي.
9-1-2-5 توجد برامج تدريبية للإخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي.
9-1-2-6 تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية للمتعلمين.
9-1-2-7 تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات السلوكية للمتعلمين.
9-1-2-8 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسي والمعنوي والأكاديمي للمتعلمين.

9-1-3 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
9-1-3-1 توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.
9-1-3-2 توجد خطط تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب.
9-1-3-3 تشجع المعلمين على استخدام استرتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
9-1-3-4 توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
9-1-3-5 تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية.
9-1-3-6 تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة.

9-1-4 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
9-1-4-1 توجد حجرة للزائر الصحي.
9-1-4-2 توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية.
9-1-4-3 يوجد توثيق لبطاقات التأمين الصحي .
9-1-4-4 يوجد سجلات متابعة للحالات الصحية.
9-1-4-5 توجد ملصقات للتوعية الصحية للمعلمين والمتعلمين.
9-1-4-6 توجد مجلات حائط للمشكلات الصحية والعادات الغذائية السليمة.
9-1-4-7 يوجد جدول لمشاركة المتعلمين والمعلمين في متابعة النظافة يومياً.
9-1-4-8 توجد مسابقات وأساليب متعددة للتحفيز على النظافة.
9-1-4-9 تفعل المؤسسة سبل الوقاية من االمشكلات والمخاطر الصحية .
9-1-4-10 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة في تقديم لرعاية الصحية.

9-2-1 تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي.
9-2-1-1 تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة.
9-2-1-2 تعقد اجتماعات داخلية تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.
9-2-1-3 تعقد اجتماعات دورية تهدف إلي دعم العمل وتحقيق الإنجاز.
9-2-1-4 يلتزم العاملون بالمؤسسة بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي.
9-2-1-5 يتبع أسلوب المشورة مع المجتمع المحلي فيما يتعلق بالمشكلات.

9-2-2 يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية.
9-2-2-1 ترسخ المؤسسة مفاهيم المواطنة والانتماء .
9-2-2-2 تلتزم المؤسسة بتطبيق قواعد العمل المنظمة واللوائح والقوانين داخل المؤسسة.
9-2-2-3 تضع نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة .
9-2-2-4 توظف المؤسسة الصحافة المدرسية - الإذاعة المدرسية ... في دعم الجوانب الإيجابية والقيم المرغوب فيها .
9-2-2-5 تضع القيادة المدرسية ميثاقا للقيم الأخلاقية بمشاركة الأطراف المعنية.
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
9-1-1-1 توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.
9-1-1-2 تتيح المؤسسة فرصاً لممارسة أنشطة تعليم و تعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها.
9-1-1-3 تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات أو الصعوبات التي تواجهها.
9-1-1-4 يدعم تنوع ألأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين و(أولياء الأمور – المتعلمين – مجلس الأمناء).
9-1-1-5 يشارك بعض المتعلمين في صنع واتخاذ القرارات التي ترتبط لهم.

9-1-2 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين.
9-1-2-1 يتم توعية المعلمين والعاملين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي للمتعلمين.
9-1-2-2 يتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي للمتعلمين.
9-1-2-3 يتم توعية المتعلمين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي.
9-1-2-4 توجد برامج تدريبية للإخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسي.
9-1-2-5 توجد برامج تدريبية للإخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي.
9-1-2-6 تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية للمتعلمين.
9-1-2-7 تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات السلوكية للمتعلمين.
9-1-2-8 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسي والمعنوي والأكاديمي للمتعلمين.

9-1-3 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
9-1-3-1 توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.
9-1-3-2 توجد خطط تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب.
9-1-3-3 تشجع المعلمين على استخدام استرتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
9-1-3-4 توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
9-1-3-5 تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية.
9-1-3-6 تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة.

9-1-4 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
9-1-4-1 توجد حجرة للزائر الصحي.
9-1-4-2 توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية.
9-1-4-3 يوجد توثيق لبطاقات التأمين الصحي .
9-1-4-4 يوجد سجلات متابعة للحالات الصحية.
9-1-4-5 توجد ملصقات للتوعية الصحية للمعلمين والمتعلمين.
9-1-4-6 توجد مجلات حائط للمشكلات الصحية والعادات الغذائية السليمة.
9-1-4-7 يوجد جدول لمشاركة المتعلمين والمعلمين في متابعة النظافة يومياً.
9-1-4-8 توجد مسابقات وأساليب متعددة للتحفيز على النظافة.
9-1-4-9 تفعل المؤسسة سبل الوقاية من االمشكلات والمخاطر الصحية .
9-1-4-10 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة في تقديم لرعاية الصحية.

9-2-1 تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي.
9-2-1-1 تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة.
9-2-1-2 تعقد اجتماعات داخلية تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.
9-2-1-3 تعقد اجتماعات دورية تهدف إلي دعم العمل وتحقيق الإنجاز.
9-2-1-4 يلتزم العاملون بالمؤسسة بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي.
9-2-1-5 يتبع أسلوب المشورة مع المجتمع المحلي فيما يتعلق بالمشكلات.

9-2-2 يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية.
9-2-2-1 ترسخ المؤسسة مفاهيم المواطنة والانتماء .
9-2-2-2 تلتزم المؤسسة بتطبيق قواعد العمل المنظمة واللوائح والقوانين داخل المؤسسة.
9-2-2-3 تضع نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة .
9-2-2-4 توظف المؤسسة الصحافة المدرسية - الإذاعة المدرسية ... في دعم الجوانب الإيجابية والقيم المرغوب فيها .
9-2-2-5 تضع القيادة المدرسية ميثاقا للقيم الأخلاقية بمشاركة الأطراف المعنية.












الشواهـد والأدلـة
للمجال التاسع : المناخ التربوي :
المحاضر
1- الجدول المدرسى.
2- سجلات شئون الطلبة.
3- سجلات شئون العاملين.
4- دفتر إنذارات الغياب.
5- ملفات العاملين.
6- دفتر ١٣٠ أحوال عاملين.
7- سجلات الإخصائي.
8- سجل مجلس المعلمين .
9- سجل أحوال التلاميذ.
10- سجل الحوافز.
11- سجل وحدة التدريب في مجال الإرشاد النفسي والأكاديمي.
12- سجل الإذاعة المدرسية.

المحاضر
1- محضر اجتماعات العاملين بالمدرسة.
2- محضر اجتماعات مجلس الأمناء.
3- محضر اجتماعات الجمعية العمومية.
4- محضر اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العاملين.

الخطط
1- خطط لبرامج إرشادية.
2- خطط لبرامج تدريبية للمعلمين.
تابع الشواهـد والأدلـة
للمجال التاسع : المناخ التربوي :
3- خطط لبرامج لتحفيز العاملين بالمؤسسة.
4- خطط لحل المشكلات التعليمية.
5- خطط لمشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلى في أمور الرعاية للعاملين والمتعلمين.
قواعد البيانات
1- قائمة بأدوار ومهام العاملين بالمؤسسة.
2- اللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
3- قائمة بالمناسبات الثقافية والاجتماعية.
4- قائمة بالأنشطة المختلفة للمدرسة.
نتائج وتقارير
1- نشرات التوعية والإرشاد.
2- ميثاق مهني وأخلاقي للعاملين بالمؤسسة.
3- البطاقات الصحية للعاملين والمتعلمين.
4- لافتات وإرشادات معلقة لقواعد النظام والنظافة.
5- مجلات حائط وملصقات توضح قواعد العمل.








محضر توزيع المهام على أعضاء فريق جودة المناخ التربوي

اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جـــــــــــــدول الأعمــــــــــال
الموافق - أعضاء فريق جودة المناخ التربوي .
1- توزيع مهام مجال جودة المناخ التربوي على كل عضو من أعضاء فريق المناخ التربوي من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها .
2- تكليف كل عضو بعمل المهمة المكلف بها .
3- ما يستجد من أعمال .

محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المناخ التربوي لتوزيع مهام مجال جودة المناخ التربوي على كل عضو من أعضاء فريق المناخ التربوي من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها، وتكليف كل عضو بعمل المهمة المكلف بها .

م الاسم التوقيع

يعتمد،...
مدير المدرسة











توزيع المهام على أعضاء فريق المناخ التربوي
م الاســـــــم الوظيفـــة المهمة المكلف بها
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12


م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة






محضر قيام فريق المناخ التربوي بالتقييم الذاتي

اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المناخ التربوي.
1- بيان مهمة الفريق في الفترة الحالية وهي القيام بالتقييم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال المناخ التربوي وتنسيق العمل بين أعضاء الفريق .
2- ما يستجد من أعمال .

محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المناخ التربوي لبيان أن مهمة الفريق في الفترة الحالية هي القيام بالتقييم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال المناخ التربوي وتنسيق العمل بين أعضاء الفريق .

م الاسم التوقيع

يعتمد،
مدير المدرسة











محضر تحديد نقاط القوة والضعف في مجال المناخ التربوي
من خلال التقييم الذاتي

اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - أعضاء فريق جودة المناخ التربوي 1- تحديد فريق المناخ التربوي نقاط القوة والضعف في مجال المناخ التربوي من خلال التقييم الذاتي .
2- ما يستجد من أعمال .

محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المناخ التربوي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال المناخ التربوي من خلال التقييم الذاتي .

م الاسم التوقيع

يعتمد، ...
مدير المدرسة










نقاط القوة والضعف في مجال المناخ التربوي
من خلال التقييم الذاتي

نقاط القوة :
9-1 المعيار الأول- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم :
9-2 المعيار الثاني- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:


نقاط الضعف :
.....................................................


م الاسم التوقيع
يعتمد،
مدير المدرسة










محضر تحديد أولويات معالجة نقاط الضعف
في مجال المناخ التربوي
اليوم المدعوون المكان زمن الاجتماع جدول الأعمال
الموافق - فريق قيادة التقييم الذاتي.
- أعضاء المجتمع المدرسي.
- أعضاء فريق جودة المناخ التربوي.
- مجلس الأمناء وأولياء الأمور.
- المهتمون بالتعليم .
- بعض الطلاب والطالبات.
1- تحديد فريق المناخ التربوي أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المناخ التربوي.
2- ما يستجد من أعمال.

محضر الجلسة :
إنه في يوم ... الموافق ... اجتمع فريق جودة المناخ التربوي لتحديد أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المناخ التربوي.

م الاسم التوقيع

يعتمد،
مدير المدرسة








أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المناخ التربوي
من خلال التشاور بين أعضاء فريق المناخ التربوي وأعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وبعض الطلاب والطالبات بقيادة فريق قيادة التقييم الذاتي تم تحديد أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال المناخ التربوي، وتم الاتفاق على هذه الأولويات :
9-1 المعيار الأول- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم :
9-2 المعيار الثاني- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:

م الاسم التوقيع



يعتمد،
مدير المدرسة














تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال المنهج المدرسي
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
9-1 المعيار الأول- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم :


التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :
لا يوجد :





أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :

9-1-1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
9-1-2 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين.
9-1-3 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
9-1-4 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.









تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال المنهج المدرسي
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
9-2 المعيار الثاني- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:


التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :
لا يوجد :





أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :

9-2-1 يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.
9-2-2 يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية.








سجلات مجال جودة المناخ التربوي

مجال المناخ التربوي اسم السجــل مكان الوثيقة اسم المسئول عنها
1- الجدول المدرسى.
2- سجلات شئون الطلبة.
3- سجلات شئون العاملين.
4- دفتر إنذارات الغياب.
5- ملفات العاملين.
6- دفتر ١٣٠ أحوال عاملين.
7- سجلات الإخصائي.
8- سجل مجلس المعلمين .
9- سجل أحوال التلاميذ.
10- سجل الحوافز.
11- سجل وحدة التدريب في مجال الإرشاد النفسي والأكاديمي.
12- سجل الإذاعة المدرسية.

يعتمد،...
مدير المدرسة








المجال التاسع : المناخ التربوي:
9-1 المعيار الأول- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:



المؤشر الأول :
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.














ممارسات المؤشر الأول :
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.

9-1-1-1 توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.
9-1-1-2 تتيح المؤسسة فرصا لممارسة أنشطة تعليم و تعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها.
9-1-1-3 تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات أو الصعوبات التي تواجهها.
9-1-1-4 يدعم تنوع ألأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين و(أولياء الأمور – المتعلمين – مجلس الأمناء).
9-1-1-5 يشارك بعض المتعلمين في صنع واتخاذ القرارات التي ترتبط لهم.











المجال التاسع : المناخ التربوي:
9-1 المعيار الأول- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:



المؤشر الثاني :
9-1-2 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين.











ممارسات المؤشر الثاني :
9-1-2 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين.

9-1-2-1 يتم توعية المعلمين والعاملين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي للمتعلمين.
9-1-2-2 يتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي للمتعلمين.
9-1-2-3 يتم توعية المتعلمين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسي.
9-1-2-4 توجد برامج تدريبية للإخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسي.
9-1-2-5 توجد برامج تدريبية للإخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي.
9-1-2-6 تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية للمتعلمين.
9-1-2-7 تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات السلوكية للمتعلمين.
9-1-2-8 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسي والمعنوي والأكاديمي للمتعلمين.








المجال التاسع : المناخ التربوي:
9-1 المعيار الأول- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:



المؤشر الثالث :
9-1-3 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.













ممارسات المؤشر الثالث :
9-1-3 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.

9-1-3-1 توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.
9-1-3-2 توجد خطط تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب.
9-1-3-3 تشجع المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
9-1-3-4 توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
9-1-3-5 تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية.
9-1-3-6 تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة.








المجال التاسع : المناخ التربوي:
9-1 المعيار الأول- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:



المؤشر الرابع :
9-1-4 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.














ممارسات المؤشر الرابع :
9-1-4 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.

9-1-4-1 توجد حجرة للزائر الصحي.
9-1-4-2 توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية.
9-1-4-3 يوجد توثيق لبطاقات التأمين الصحي .
9-1-4-4 يوجد سجلات متابعة للحالات الصحية.
9-1-4-5 توجد ملصقات للتوعية الصحية لمعلمين والمتعلمين.
9-1-4-6 توجد مجلات حائط للمشكلات الصحية والعادات الغذائية السليمة.
9-1-4-7 يوجد جدول لمشاركة المتعلمين والمعلمين في لمتابعة النظافة يوميا.
9-1-4-8 يوجد مسابقات وأساليب متعددة للتحفيز على النظافة.
9-1-4-9 تفعل المؤسسة سبل الوقاية من المخاطر الصحية .
9-1-4-10 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة في تقديم لرعاية الصحية.











المجال التاسع : المناخ التربوي:
9-2 المعيار الثاني- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:




المؤشر الأول :
9-2-1 يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.









ممارسات المؤشر الأول :
9-2-1 يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.

9-2-1-1 تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة.
9-2-1-2 تعقد اجتماعات داخلية تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.
9-2-1-3 تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل فصل دراسي على الأقل( تهدف إلي دعم العمل والإنجاز.
9-2-1-4 يلتزم العاملون بالمؤسسة بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي.
9-2-1-5 يتبع أسلوب المشورة مع المجتمع المحلي فيما يتعلق بالمشكلات.














المجال التاسع : المناخ التربوي:
9-2 المعيار الثاني- توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:




المؤشر الثاني :
9-2-2 يسود المؤسسة مناخا داعماً لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية.










ممارسات المؤشر الثاني :
9-2-2 يسود المؤسسة مناخا داعماً لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية.

9-2-2-1 ترسخ المؤسسة مفاهيم المساندة والقدوة بالإنجاز .
9-2-2-2 تلتزم المؤسسة بتطبيق قواعد العمل المنظمة واللوائح والقوانين داخل المؤسسة.
9-2-2-3 تضع نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة .
9-2-2-4 توظف المؤسسة الصحافة المدرسية - الإذاعة المدرسية ... في دعم الجوانب الإيجابية والقيم المرغوب فيها .
9-2-2-5 تضع القيادة المدرسية ميثاقا للقيم الأخلاقية بمشاركة الأطراف المعنية.

مع تحيات *********الدسوقى الطريجى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال التاسع (المناخ التربوى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال الثالث بممارسته
» محتويات المجال الثانى
» محتويات المجال الاول
» المجال السادس/المتعلم
» المجال السابع/المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الحريــــــــــــة الابتدائية بمحلة مرحوم  :: منتدي وحدة التدريب والتقويم :: الجودة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: