علاملت الترقيم :علامات توضع بين اجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض ،وتنظيمه تنظيما يساعد القارىء على فهمه ،فهي تشبه علامات المرور التي تعين على اجتياز الطريق ،وهذه العلامات هي :
1-الفصلة:وترسم هكذا(،) وتوضع بين الجمل المتتابعة المتصلة المعنى مثل(يستيقظ
التلميذ،ويصلي،ويفطر ،ويذهب الى المدرسة) كما توضع الفصلة بعد المنادى مثل (يا محمود اقرأالدرس). أو بين الشىء واقسامه مثل (الكلمة اسم،وفعل،وحرف).
2-الفصلة المنقوطة :وترسم هكذا(؛) وتوضع بين جملتين احداهما سبب في حدوث الاخرى مثل: انصحك بالصدق ؛فانه من اعظم الصفات ).
3-النقطة :وترسم هكذا(.) وتوضع في نهاية العبارة التامة المعنى مثل
الحق احق ان يتبع .).
4-النقطتان الرأسيتان :وترسمان هكذا(
وتوضعان بين القول او ما يشبه القول والكلام المقول مثل
قال المعلم : اجتهد في دروسك) كما توضعان بين المجمل وتفصيله مثل: المبتدأ :اسم مرفوع يقع في اول الجملة ) وبين الكلمة ومعناها مثل
مشقة :تعب) .
5-علامة الاستفهام : وترسم هكذا(؟) وتوضع في نهاية الجمل الاستفهامية مثل (متى يبدأالربيع؟).
6-علامة التعجب : وترسم هكذا(!)وتوضع في نهاية الجملة المثيرة للدهشة من شىء ما للدلالة على الانفعال النفسي والتاثر مثل
ما اجمل الطبيعة !ما اقبح الاستعمار !)
7-الشرطة :وترسم هكذا (-) وتوضعبعد الرقم المكتوب في اول السطر مثل :للقراءة فوائد منها:1-كسب المعلومات. 2-تنمية الثقافة .
كما توضع بين ركني الجملة اذا طال الركن الاول عن طريق الوصف او العطف او الاضافة مثل
التلميذ المجتهد في دروسه صاحب الخلق الكريم -يستحق الجائزة ).
وتوضع في اول السطر في حال المجاورة بين اثنين مثل الحوار بين( المعلم والتلميذ) :
-اقرأ يا احمد . -ماذا أقرأ ؟ -اقرأ قصيدة القاهرة . وهكذا يدور الحوار.
8-علامة التنصيص :وترسم هكذا(( )) وهي قوسان مزدوجان ،يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه .
9-الشرطتان : وترسمان هكذا( - -) ويوضع بينهما الجملة الاعتراضية مثل :
كان عمر -رضي الله عنه - عادلا. ويغني عنهما القوسان ( ) مثل :كان شوقي(رحمه الله)شاعرا.
********************************** وشكرا