+
-التقييم الذاتى
تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى
يتشكل فريق قيادة التقييم الذاتى من:
- رئيس الفريق (مدير المؤسسة /الوكيل).
- ممثلين عن الهيئة المعاونة
- ممثلين عن المعلمين
- ممثلين عن مجلس الأمناء.
- ممثلين لأولياء الأمور.
- ممثلين عن الطلاب.
- ممثلين عن الإداريين والأخصائيين..
- ممثلين للمجتمع المحلى.
مهام الفريق
• دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
• تحديد معايير تشكيل فرق التقييم الذاتى فى ضوء معايير الجودة مثل:
o الإيمان بفكر وثقافة التقييم الذاتى.
o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....
o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
o ممارسة مهارات استخدام الحاسب الآلى.
• إعداد خطة تنفيذ التقييم الذاتى.
• توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى.
• إدارة العمل اللازم لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى.
• المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات تنفيذ إجراءات التقييم الذاتى.
• جمع البيانات والتعامل معها.
• كتابة التقارير.
• تدريب فرق العمل على متطلبات دراسة التقييم الذاتى.
أهمية التقييم الذاتى:
- مقارنة الوضع الراهن للمؤسسة بمعايير الجودة والاعتماد.
- تشخيص نقاط القوة وتدعيمها، وتحديد نواحى الضعف ومواجهتها.
- إعداد خطط التطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
- تقديم تغذية راجعة عن مستوى الأداء أولا بأول.
:
التخطيط لدراسة التقييم الذاتى:
لضمان فعالية دراسة التقييم الذاتى لأداء المؤسسة، ينبغي إعداد خطة إجرائية للتنفيذ، تتحدد من خلالها المسئوليات وتتوزع المهام والأدوار. ويتطلب ذلك أن يعقد رئيس فريق قيادة الدراسة اجتماعاً مع الأعضاء بهدف:
- الاطمئنان إلى توافر الإمكانيات والمصادر المطلوبة لإنجاز الدراسة بالكم والكيف المناسبين.
- توزيع مسئوليات متابعة العمل وتقييم الأداء فى خطة الدراسة أولا بأول على أعضاء هذا الفريق.
- تحقيق الانسجام بين أعضاء الفريق، وتجنب التضارب فى الرأي.
- التخطيط لعقد اجتماع موسع مع أعضاء فرق العمل المختلفة الموضحة فى الخطوة التالية.
ويتم عقد اجتماع تال موسع مع أعضاء فرق العمل بهدف:
-مناقشة أفراد كل فريق فى المهام المسندة إليه.
- التأكد من استيعاب كل فريق للدور المنوط به.
- التأكد من حصول كل فرد على التدريب المناسب.
olfat nabil الدسوقى الطريجى