أولاً - القراءة:
1- (وفى الحال أسرع ناحية الصوت وهو يصيح "أمانى" فسمعته فصاحت تعال ساعدنى أنت شجاع حقًا، ولكن احترس. قال: إذا كنت شجاعًا فأنا لست متهورًا، ثم تصرف بحذر وساعدها على الخروج).
( ا ) هات: معنى "متهور"، ومضاد "شجاع"، وجمع "عدو".
معنى "متهور" : مندفع
مضاد "شجاع" : جبان
جمع "عدو" : أعداء
(ب) ماذا فعل "عقلة الإصبع" عندما سمع صوت أمانى تصيح وتصرخ ؟
اسرع ناحية الصوت وكلمها وفى الوقت نفسه دار حول المكان وتصرف بحذر وساعدها على الخروج من تحت الأنبوبة الضخمة .
(جـ) اختر كلمة (صواب) أمام العبارة الصواب، وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة :
1- كانت أمانى محشورة تحت أنبوبة ضخمة سوداء .
صواب
2- الحرص لا يكون واجبًا وقت الخطر .
خطأ
( د ) ما الفرق بين الشجاعة والتهور ؟
الشجاعة تعنى: الجرأة والإقدام بدون خوف مع التفكير .
التهور يعنى: الاندفاع الطائش بدون تفكير .
2- من موضوع "إتقان العمل":
دق الجرس معلنًا موعد طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل، وأمير يرهف السمع لزميله الذى يلقى الكلمة.
( ا ) ما مرادف يرهف
يعلن - يستمع - يدقق) .
يدقق
جمع الجرس : (أجراس - جروس - جرسات) .
أجراس
(ب) ما موضوع كلمة الصباح ؟
إتقان العمل
(جـ) كيف حال التلاميذ وهم متوجهون إلى فصولهم ؟
سعداء
( د ) لماذا عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق ؟
لأنه لم يمارس أنشطة ولم يدرس شيئًا .
ثانيًا - المحفوظات:
1- من نص "مصر أنشودة الدنيا": يا كعبة الأحرار رنا هتاف نصرك فى القلوب
يا أم أبطال الفنون، وأم أبطال الحروب.
( ا ) تخير الصواب مما بين القوسين: - المراد بـ (كعبة) : (مقام - مقصد - طريق) .
مقصد
- مفرد (الفنون) : (الفن - الفنن - الفنان) .
الفن
- مضاد (الحروب) : (السلام - الصداقة - الإخاء) .
السلام
(ب) اشرح البيتين بأسلوبك .
يا مصر يا مقصد الباحثين عن الحرية فقد ترددت انتصاراتك حتى وصلت إلى القلوب وأنت رائدة فى الفنون والحروب .
(جـ) أكمل : (يا كعبة الأحرار) تعبير جميل يصور ............. .
يصور مصر بالكعبة .
( د ) اكتب البيت الذى يدل على المعنى التالى:
مصر أجمل أغنية تغنت بها الدينا وتناقلتها الشعوب .
يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب .
ثالثًا - النحو:
"مدرسة "صلاح الدين" مدرسة عريقة، يبذل المعلمون فيها جهدًا كبيرًا من أجل تعليم التلاميذ وإرشادهم إلى التمسك بالقيم والأخلاق، فهل عرفت قيمة مدرستك؟".
1- أعرب ما تحته خط .
جهدًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
التمسك : اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة .
- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
- جمع مذكر سالمًا - فاعلاً وأعربه - جمع تكير - فعلاً مضارعًا .
جمع مذكر سالمًا : المعلمون .
فاعلاً وأعربه : المعلمون فاعل مرفعوع وعلامة رفعه الواو .
جمع تكير : التلاميذ .
فعلاً مضارعًا : يبذل .
3- بنى صلاح الدين قلعته لحماية البلاد. ابدأ الجملة بـ (صلاح الدين) .
صلاح الدين بنى قلعة لحماية البلاد .
4- أكمل الجملة الآتية بـ "مثنى": - كرم المعلم .......................... .
التلميذين
مع خالص تحياتى الاستاذ/ الدسوقى الطريجى